المحتوى الرئيسى

تزايد أعداد الوافدين على متحف النيل الوثائقي بأسوان.. وزيارات متتالية لقطار الشباب.. والمدير: سجلنا 500 ألف زائر ما بين مصريين وأجانب منذ الافتتاح.. صور

02/07 02:49

تزايد الوافدين على المتحف فى الأعياد والمناسبات المختلفة زيارات متتالية لقطار الشباب من محافظات الجمهورية ضمن برنامج "اعرف بلدك" أبو العيون يشارك ويكرم فى فعاليات افتتاح متحف النيل بأسوان فى يناير 2016

مازال متحف النيل الوثائقى بمدينة أسوان يمثل تحفة معمارية جديدة تمت إضافتها إلى المواقع الأثرية داخل المحافظة، ويحرص الكثيرون من أسوان ومختلف محافظات الجمهورية على زيارة المتحف بشكل مستمر وخاصة خلال هذه الأيام مع بداية الموسم السياحى الشتوى حيث يتوافد الكثير عليه للاستمتاع بالبانوراما الجمالية به سواء من داخل مصر أو من خارجها من الدول الأخرى.

واستقبل متحف النيل بمدينة أسوان على مدار يومين فوجين متتاليين فى نهاية ديسمبر الماضى من رحلة قطار الشباب "أعرف بلدك"، والمخصص لفئة ذوى الإحتياجات الخاصة بإجمالى 470 شخصًا حيث ضم الفوج الأول 230 شخصًا، فى حين ضم الفوج الثانى 240 شخصًا، وهم من محافظات "المنوفية، الغربية، القليوبية، السويس، سيناء، كفر الشيخ، البحيرة، القاهرة، الجيزة، بنى سويف، أسيوط.

بينما شهد المتحف استقبال 740 شابًا وفتاة خلال شهر نوفمبر الجارى ضمن قطار الشباب برنامج " أعرف بلدك " من محافظات الدقهلية والسويس والإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، القاهرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، أسيوط، سوهاج، وزارة التعليم العالي .

كما قام قام ضيوف مهرجان طيبة الدولى للفنون التلقائية بزيارة متحف النيل بمدينة أسوان على هامش مشاركتهم فى المهرجان المقام بمدينة أسوان، خلال الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر الماضى .

وفى سبيل التعرف على مراحل إنشاء المتحف وجذبه للمواطنين نجد أنه بدأ العمل به خلال شهر يونيو من عام 2004، إلا أن المتحف لم يحدث له التقدم المطلوب حتى عام 2014، ولذا كان هناك تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى للدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى السابق لإستكمال العمل فى إنشاء المتحف وتخصيص الميزانية الخاصة به.

وإستضاف متحف النيل فى 10 يناير 2016 فعاليات مهرجان أسوان مدينة الإبداع والتراث برعاية صندوق " تحيا مصر" واستمر لمدة يومين.

من جانبه قال المهندس هشام فرغلى مدير عام متحف النيل بأسوان أن الموسم السياحى الحالى سجل أكبر عدد منذ افتتاحه وحتى الآن وصل لأكثر من 500 ألف زائر ما بين مصريين وأجانب.

وأشار "فرغلى"، إلى أن المتحف يحمل رسالة مهمة للمصريين وهى التواصل الإفريقى عبر نهر النيل، والتأكيد على أهمية قطرة المياه فى حياتنا، بجانب دور المتحف فى المشاركة المجتمعية للمناسبات والاحتفاليات والندوات والمؤتمرات، موضحا أن هناك استعدادات لاستقبال أكبر عدد من الزوار خلال الفترة القادمة، خاصة بعد افتتاح كافيتيريا المتحف التى تقع فى الجزء المفتوح من المتحف وتضم مختلف المأكولات والمشروبات، حتى يستمتع الزائر للمتحف بجمال المكان والطبيعة الخلابة التى تحيط به على ضفاف النيل، وأن المتحف ينهى استعداداته لاستقبال الزوار خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر ونهاية العام الدراسى، من خلال وضع اللمسات الأخيرة والإضافات المميزة التى تضفى على المكان رونقًا خاصًا.

وأضاف أن تكلفة إنشاء متحف النيل بلغت 82 مليون جنيه، ويقع على مساحة 146 ألف متر مربع منها ألف متر مربع تخصيص من محافظة أسوان، والباقى من أملاك وزارة الرى تم تخصيص 129 ألف متر مربع للعرض المتحفى، ويضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، إضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء، ويتكون المتحف من 3 طوابق، ويضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل