المحتوى الرئيسى

يقوي العظام ويحمي القلب .. 8 فوائد للوجبة المحببة للمصريين "البلطى " وحش النيل - صوت الأمة

02/07 01:20

السمك البلطى هو من أسماك المياه العذبة التى تعيش فى الأنهار والبحيرات وفى درجات حرارة دافئة ، وهى لذيذة وغير مكلفة، ويرتبط المصريين بوجبة سمك البلطي مثل ارتباطهم بالنيل والبحيرات التي يكثر فيها هذا النوع فهي وجبة السمك الشعبية الأولي لفوائدها الصحية وأسعارها المعقولة .

نقل عن موقع "بولد سكاى" السمك البلطى يزرع في أكثر من 135 بلدا ، وهي أسماك مثالية للزراعة ،وهناك أربعة أنواع من أسماك البلطي، وهي البلطي الموزمبيقي والبلطي الأزرق والبلطي الأحمر والبلطي النيلي ، وتحتوي السمكة على البروتين، وانخفاض السعرات الحرارية وتعد مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن ،وتحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الدهنية أوميغا 6 والكربوهيدرات والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين E والنياسين والفولات وفيتامين ب 12 وحمض البانتوثنيك ، لذلك تعرف على الفؤائد الصحية للسمك البلطى.

تحتوى أسماك البلطي على معادن مثل الكالسيوم والفوسفور اللازمة لنمو العظام وصيانتها ، وأظهرت الأسماك نتائج واعدة في مساعدة تجديد الخلايا العظمية، مما يجعل سمك البلطى جيد جدا لعظامك.

2- تقي من شوارد السرطان :

تحتوي أسماك البلطي على السيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان وتعالج الأمراض المرتبطة بالقلب ، السيلينيوم يساعد في الحد من النشاط الجذور الحرة داخل الجسم ويمنع طفرة الخلايا السليمة لتلك السرطانية.

السمك البلطى يعزز وظيفة المخ لأنه يحتوي على أوميغا 3 ، الدهون التى يحملها بوفرة تزيد من وظيفة الجهاز العصبي ، كما أن الأسماك عموما تحتوى على السيلينيوم الذى يحمي  الدماغ من أمراض مختلفة مثل مرض الزهايمر، باركنسون والصرع.

سمك البلطي يحمي قلبك من أمراض مختلفة ، لاحتواءها علي الأحماض الدهنية أوميغا 3، مما يساعد في خفض ضغط الدم ويمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

سمك البلطي يحتوي على مضادات الأكسدة و الفيتامينات C و E التي هي جيدة لبشرتك ، وهذا يحسن  بشرتك ويجعلها تشع اشعاعا ويحمي الجلد من الأمراض الجلدية الأخرى ذات الصلة،وسوف تبقي خلايا الجلد نشطة والشباب.

السمك البلطي يحتوي على السيلينيوم الذي يلعب دورا هاما في تنظيم الغدة الدرقية ويحسن الوظائف الهرمونية، يعزز عملية التمثيل الغذائي ويمنع زيادة الوزن .

أسماك البلطي تحتوى على البروتين والمعادن والفيتامينات الأخرى، مما يجعلها غذاء مثالي لبناء الجسم ،و حيث يتطلب البناء كمية وافرة من البروتين للعضلات .

8- يحافظ علي الخلايا :

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل