المحتوى الرئيسى

روحاني: على الحكومة الإنصات لمطالب الشعب

02/07 00:31

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الثلاثاء، إن للإيرانيين مطالب سياسية واقتصادية واجتماعية يجب الإنصات إليها، وذلك في واحد من أكثر بياناته صراحة عن حق الشعب في التعبير عن شكاواه منذ أن استخدمت السلطات القوة لإخماد مظاهرات في ديسمبر (كانون الأول) ويناير (كانون الثاني).

وقال روحاني في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون: "الناس لديهم انتقادات واعتراضات على الشأن الاقتصادي ولهم الحق، لكن الاعتراضات ليست اقتصادية فقط. لديهم أيضاً ما يقولونه عن القضايا السياسية والاجتماعية والعلاقات الخارجية".

وتابع يقول: "ينبغي أن تكون آذاننا صاغية للإنصات ولمعرفة ما يريده الناس. الحكومة تحاول حل المشاكل بكل ما لديها من قوة".

واندلعت الاحتجاجات في أواخر ديسمبر (كانون الأول) بسبب المصاعب الاقتصادية وانتشرت إلى أكثر من 80 مدينة وبلدة إيرانية.

ولقي 25 شخصاً على الأقل حتفهم في الاضطرابات التي كانت أكبر تعبير عن السخط الشعبي منذ الاحتجاجات التي عمت البلاد عام 2009.

وعبر المتظاهرون في بادئ الأمر عن غضبهم من ارتفاع الأسعار ومزاعم فساد لكن الاحتجاجات أخذت أيضاً بعداً سياسياً نادراً حيث دعا عدد متزايد من الناس إلى تنحي الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

وأعلن مسؤولون في القضاء احتجاز أكثر من ألف شخص في أنحاء البلاد. وقال عضو في البرلمان الشهر الماضي إن 3700 شخص على الأقل احتجزوا.

وفي المؤتمر الصحافي قال روحاني، إن الشباب أغلبية في إيران حالياً، ولهم الحق في التعبير عن آرائهم.

وأضاف أن حجب مواقع على الإنترنت ومصادرة أطباق لاقطة لبث الأقمار الصناعية، لن يوقف تدفق المعلومات.

وقال روحاني: "اليوم قبلنا الاحتجاج ولحسن الحظ كل السلطات في البلاد قبلت مبدأ الاحتجاج" في إشارة على ما يبدو إلى بيان نادر لخامنئي في الشهر الماضي قال فيه إن للناس الحق في التعبير عن مخاوفهم المشروعة.

وفي سياق منفصل، قال روحاني، إن إيران لن تنسحب من الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية في 2015، ووافقت بموجبه على كبح برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الدولية.

وأكد أيضاً أنه لا يمكن إعادة التفاوض على الاتفاق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل