المحتوى الرئيسى

الخياط ليست الوحيدة.. من يضبط تجاوزات المشهد الإعلامي في مصر؟

02/07 18:51

شهدت الساحة الإعلامية السنوات الماضية الكثير من الأزمات، آخرها أزمة "أمانى الخياط" مقدمة برنامج بين السطور على قناة أون تى في، التى تسببت فى إثارة أزمة مع الشعب العمانى بعد أن قالت عن السلطنة إنها إمارة صغيرة فى منطقة الخليج العربي، ونشرت خريطة غير صحيحة للسلطنة، وعادت بعدها لتقدم اعتذار عن تلك المغالطات.

وتسبب خطأ أمانى الخياط فى قيام نقابة الإعلاميين باتخذ قرارا بإحالتها للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة على خلفية وصفها سلطنة عمان بـإمارة صغيرة فى منطقة الخليج العربى.

خبراء: أزمة فى المهنية الإعلامية

"ياسرعبدالعزيز" الخبير الإعلامى يرى أن الوقائع التى تحدث فى الإعلام المصرى تثبت ما أكدناه عن وجود أزمة فى المهنية الإعلامية، وتوضح أن الأداء الإعلامى فى مصر متدنٍ وبائس، ومعظم الأخطاء نتاج لعدم الكفاءة من بعض من يظهرون على الشاشات.

وتابع "عبد العزيز" فى حديثه للتحرير، أن الحل فى هذه الأزمة تفعيل الإجراءات العقابية وتنظيم الأداء الإعلامى ومستوى الكادر والتدريب والتأهيل لمقدمى البرامج، وإعادة الاعتبار لرئيس التحرير ومعدى البرامج، وإنهاء توغل المذيع على باقى أطراف العملية الإعلامية والذى لا يتلقى النص من المعد ورئيس التحرير إنما يتلقاه من جهات أخرى مما يجعل المحتوى المقدم للمشاهد لا يخضع لضوابط العمل الإعلامى.

وشدد "عبد العزيز"على ضرورة أن تصدر المؤسسات الإعلامية أكوادا وأدلة لتنظيم العمل الداخلى بها لضمان عدم تكرار مثل هذه السقطات، ولابد من القضاء على ظاهرة المذيع الفيلسوف الذى يعرف كل شيء عن كل شيء ويتحدث فى أى شيء دون علم.

واتفق معه الدكتور "صفوت العالم" أستاذ الإعلام السياسى بكلية الإعلام جامعة القاهرة ورئيس لجنة تقييم الأداء الإعلامى السابق، ليؤكد أن الأخطاء المتكررة من قبل بعض الإعلاميين يسأل عنها فى المقام الأول المجلس الأعلى للإعلام، ومن المفترض أن يأخذ المجلس مجموعة من الإجراءات الاستباقية وعدم انتظار حتى وقوع الأزمة ليتم التحرك بإيقاف المذيع أوالتحقيق معه.

وأضاف "العالم" ما حدث من أمانى الخياط وتجاوزها فى حق سلطنة عمان ليست الأولى لها، ومن قبل لها الكثير من الأخطاء وكثيرًا ما تخطئ وتعتذر والأخطاء ما زالت مستمرة، فزيارة الرئيس إلى عمان مناسبة احتفالية لا يجوز لها أن تقول إن الرئيس يضيع وقته وأنها مجرد إمارة، فعمان خدمت مصر كثيرًا ووقفت بجانب مصر كثيرًا.

نوه "العالم" بأن أضعف الإيمان أن يصدر المجلس كتاب يعرف من يظهر أمام المشاهدين بما هو متاح الحديث عنه من عدمه، أو توعية القنوات التلفزيونية ورؤسائها إلى أن الدولة العربية لها احترامها وكثير من المذيعين لا يصلحون للعمل فى المجال الإعلامى وهم قليلو الكفاءة والمهنية وكان من الأولى عدم ظهورهم من البداية.

وكانت نقابة الإعلاميين قد أحالت "عبد الناصر زيدان" مقدم برنامج "كورة بلدنا" المذاع على قناة "الحدث اليوم" للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة، على خلفية ما شهدته إحدى حلقات البرنامج من مداخلة تلفونية من إبراهيم حسن وشهدت تجاوزات مهنية وأخلاقية.

كما اتخذ مجلس نقابة الإعلاميين قرارًا بإحالة أحمد الشريف مقدم برنامج "ملعب الشريف" المذاع على قناة "LTC" للتحقيق أمام اللجنة القانونية بالنقابة، لما بدر من تجاوزات مهنية وأخلاقية أثناء مداخلة تليفونية تضمنت كل ألوان السباب والاتهامات للعديد من الشخصيات.

الخياط وعرض مستمر من السقطات

وفى 21 أكتوبر 2017 هاجمت أمانى الخياط الفريق أحمد شفيق، عقب إصداره بيانًا يدين حادث الواحات الذى أسفر عن استشهاد عدد من رجال الشرطة، حيث قالت "هو انت بتنسى المصطلحات العسكرية، لمصلحة مين تكتب بيان زى ده، وانت قاعد فى بلكونتك وعلى حمام السباحة".

وأضافت "انت مين انت تاريخك معروف والناس مبتنساش، وشفيق بيصطاد فى الميه العكرة، وليه الناس دى تحاول الضغط على جرحنا فى الوقت اللى عايزينه، وولادنا راحوا عشان إحنا نعيش وعاقبها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حينها بلفت نظر إثر كسرها قواعد المهنية الإعلامية".

قبل ذلك قالت الخياط فى 14 أكتوبر 2017، معلومات مغلوطة نصها كالتالى "سنة 1997 عندما كان أى إرهابى يكتب أى منشور أو تغريدة كان يصل عددها 2612 تغريدة فى الساعة الواحدة على موقع تويتر، ما عرضها إلى الانتقادات من قِبل مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأن موقع تويتر انطلق عام 2006 فقط.

كما أثار حديثها في 17 يناير 2015 عن نسبة التحرش فى مصر جدلا كثيرًا حيث قالت فى برنامجها "من القاهرة" على قناة "القاهرة والناس" إن التحرش والاغتصاب عادى داخل مجتمع تعداده 90 مليونا.

وتابعت "هيتم اصطياد خطأ والمبالغة فيه وتصويره، وهيتم المتاجرة بأكثر شيء يمس الأسرة المصرية من محاولة التحرش الجنسى أو محاولة الاغتصاب، أمناء شرطة اختطفوا فتاة، أمناء شرطة اغتصبوا فتاة، هل ده ما بيحصلش لأ بيحصل عادي".

وفى حديثها عن الرياضة قالت "الخياط": على مستوى اللاعيبة تروح للناس القريبة للجماهير تجيب لاعب وتصنع منه نجم، ويبقى متدين وبيصلي، وأول ما يجيب جول يسجد وبتاع، وهما يضخموا ويكبروا ويبالغوا فيما فعله، زى حالة أبوتريكة بالظبط، أبوتريكة تم المبالغة فى أدواره خارج إطار الملعب، مثلما حدث حينما رفع شعار غزة فى أمم إفريقيا، ثم تم تصويره على أنه بطل وغير قابل للخطيئة، قطر بتعرف تختار عناصرها كويس، ولما المصريين استقالوا من bein sport هو لم يقدم استقالته حتى الآن، مع أنه ليس على قوائم ترقب الوصول.

فى 4 يناير 2017 كانت الخياط أطلقت فى ذلك الوقت، تصريحات تربط خلالها بين حماية أرواح الأشخاص وارتفاع الأسعار، وصفت المصريين بأنهم يقدروا يعيشوا بطقتين مش لازم ثلاثة، الصعوبة فى الدم مش غلاء الأسعار.

وفى 5 مايو 2016 استشهدت الخياط بمقولة ونسبتها إلى أنها كلام الله عز وجل خلال حديثها عن أزمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية حينها وكانت الخياط قد قالت "ربنا قال عليهم إذا غضب على قوم أصابهم الجدل".

وفى 2014 تسببت فى غضب الشعب المغربى عندما قالت إن الشعب المغربى اقتصادهم يرتكز على الدعارة، وجاءت تعليقاتها ردا على دعوة رئيس المكتب السياسى السابق، خالد مشعل، للمغاربة أن يبادروا إلى تحرير فلسطين، وهو ما أقصاها على الفور من قناة «ONTV».

وتم عقابها من مالك القناة نجيب ساويرس فى ذلك التوقيت، بالإقالة من القناة، على إثر شكوى مواطن مغربى من كلمات الخياط عبر إرساله تغريدة على تويتر إلى ساويرس مناشدًا إياه بالتدخل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل