المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة الأعلى نسبة.. تفاصيل ظاهرة «الختان» في «ماما أمريكا»

02/07 09:44

باتت ظاهرة ختان الإناث ظاهرة مخيفة، تهدد حياة الكثيرات. ويصادف "الثلاثاء" الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث الذي يعتبر انتهاكًا لحقوق الأطفال وتقويضًا لصحة الفتيات لما يسببه من آلام مُبرحة وزيادة من خطر حدوث مضاعفات قد تسبب الوفاة أثناء الحمل والولادة، مما يعرض كلّ من الأم والطفل للخطر، ولم تنتشر هذه الظاهرة في الدول العربية فقط بل كان لها الانتشار الأكبر في أمريكا.

تعرض أكثر من نصف مليون امرأة فى أمريكا إلى الختان، وهذا يساوى ضعفين أو ثلاثة أضعاف عن التقديرات السابقة. ووفقا للإحصاءات فإن غالبية الإناث المعرضات للختان يعشن فى ثمانى ولايات وهى كاليفورنيا، ومدينة نيويورك، ومينيسوتا، وتكساس، وماريلاند وفرجينيا ونيو جيرسى، وواشنطن، وفى مدينتى نيويورك ونيوآرك تعرض أكثر من ٦٥ ألف فتاة لتشويه الأعضاء التناسلية التى تؤثر على الجنس والولادة، والصحة العقلية والبدنية وهن ينحدرن من عائلات مهاجرة.

وبحسب أحدث الإحصائيات، فإن واحدة من كل ٥ فتيات تواجهن خطر الختان داخل الولايات المتحدة، وأن أكثر من ٢٢٧ ألف سيدة من أصول إفريقية يعشن فى أمريكا يتعرضن لخطر الختان.

حظرت الولايات المتحدة ختان الإناث حديثا منذ عام ١٩٩٦، لدرجة أن هناك أسرًا تسافر خارج أمريكا للقيام بتلك الممارسة على فتياتهم، وخاصة وسط زيادة التشريعات وبرامج التوعية والعقوبات لأولئك الذين يقومون بتسهيل عملية القطع، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، والتى يعود تاريخها إلى العصور القديمة، ويأخذ أشكالا عديدة.

بالإضافة إلى أنه لا يعرف عدد النساء الأمريكيات اللواتي أجريت لهن هذه العملية التي حُظرت في الولايات المتحدة منذ 20 عامًا بسبب نقص البيانات الموثوق بها.

في الولايات المتحدة يعد ختان الإناث محظورا بموجب القانون، ولكن الضغوط الثقافية والدينية بين أسر مهاجرة من بلدان أفريقية وإسلامية، ما تزال تدفع باتجاه انتشار تلك العادة.

"قرار بشأن التخلص من هذه الظاهرة"

يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت في عام 2008، قرارًا بشأن التخلّص من ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، يؤكّد ضرورة اتخاذ إجراءات منسقة في جميع القطاعات- الصحة والتعليم والمالية والعدالة وشؤون المرأة.

"اعتقال أول طبيبة بسبب الختان"

أعلن مكتب المدعي العام الفدرالي لولاية ميشيغان، إلقاء القبض على الطبيبة جمانة ناجاروالا، بتهمة "ارتكاب أفعال عنف وحشية على ضحايا ضعفاء".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل