المحتوى الرئيسى

الحكومة الأردنية توافق على مشروع أنبوب نفطي من البصرة إلى العقبة

02/06 22:15

أعطت الحكومة الأردنية الضوء الأخضر لمشروع أنبوب نفط من البصرة أقصى جنوب العراق إلى ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن، بحسب ما أعلن مصدر رسمي الثلاثاء.

وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة لفرانس برس ان "مجلس الوزراء وافق أمس (الاثنين) على اتفاق اطار، بخصوص مشروع مد انبوب النفط، سيتم توقيعه بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة النفط العراقية".

واضاف ان المشروع يهدف الى مد "خط انبوب لتصدير النفط العراقي عبر اراضي المملكة الى ميناء العقبة وتزويد الاردن بجزء من احتياجاته من النفط".

من جهته، أكد صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية "الأهمية الاقتصادية لمشروع أنبوب النفط العراقي (البصرة-العقبة) بتزويد المملكة بحوالى 150 الف برميل يوميا من النفط الخام وبناء خزانات بسعة 7 ملايين برميل، وإقامة ميناء لتصدير النفط العراقي في العقبة".

وقال الخرابشة في تصريحات صحافية الثلاثاء نقلتها وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان "مجلس الوزراء وافق أمس (الاثنين) على صيغة اتفاق اطار المبادئ النهائية بين الحكومتين الأردنية والعراقية لإنشاء أنبوب النفط بين البلدين تمهيد لتوقيع الحكومتين على اتفاقية المشروع".

واوضح ان "السعة التصديرية للأنبوب، ستبلغ نحو 1 مليون برميل يوميا" مضيفا انه سيتيح "الفرصة لتزويد الأردن بكمية 150 الف برميل من النفط الخام المار بأراضيه بموجب عقود شراء تبرم بين الجهات المختصة في البلدين".

واشار الخرابشة الى ان "الأردن سيتقاضى رسوم عبور عن خط النفط الذي يعد المنفذ الوحيد للنفط العراقي على البحر الأحمر خلال فترة المشروع وعمرها 25 عاما، كما سيوفر المشروع فرص عمل للشركات والايدي العاملة الأردنية في مرحلة الانشاء والتشغيل".

وكان الاردن والعراق وقعا في التاسع من نيسان/ابريل 2013 اتفاقا اطارا لمد انبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة الى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.

ويفترض ان ينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).

ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران، في ان يؤدي بناء هذا الانبوب الى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل