المحتوى الرئيسى

5874 عملا تتنافس على جائزة الصحافة العربية

02/06 19:08

أعلن نادي دبي للصحافة، ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد العالمية، الإثنين، تحقيق أرقام قياسية في نسب مشاركات الجائزة ضمن مختلف الفئات في دورتها الـ17.

ووصل عدد الأعمال التي تسلمها النادي إلى 5874 عملاً، بمشاركة أكثر من 3 آلاف صحفي وصحفية من مختلف دول العالم.

من جانبه، أوضح جاسم الشمسي، نائب مدير جائزة الصحافة العربية، أن الارتفاع اللافت في عدد الأعمال المقدمة للجائزة وفي أعداد المشاركين، يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها المجتمع الصحفي العربي للجائزة.

 وأشار إلى أن الجائزة عملت على مدار 17 عاماً على تطوير الصحافة العربية، وأسهمت في تعزيز مسيرتها وتشجيع الصحفيين العرب على الإبداع من خلال تكريم المتميزين منهم.

وأوضح الشمسي أن تعزيز مكانة الصحافة العربية وتشجيع القائمين على نهضتها، انعكس على تعزيز مكانة دولة الإمارات وموقعها كمركز للامتياز الصحفي العربي.

كما أكد استمرار النادي في تشجيع الابتكار والإبداع الصحفي ودفع المؤسسات الصحفية العربية لمواكبة التطورات العالمية السريعة في قطاعي الصحافة والنشر، وتقديم أشكال الدعم كافة لهم لترك بصمة في مسيرة الصحافة العربية.

وأعرب الشمسي عن شكره وامتنانه لكل المشاركين الذين وثقوا في الجائزة وفي اتباعها أرقى معايير النزاهة والشفافية في عمليات الاختيار والتحكيم.

وعن المؤشرات والنسب الخاصة بالجائزة، قال الشمسي إن عدد الدول المشاركة في هذه الدورة ارتفع إلى 37 دولة منها 20 دولة عربية و17 دولة أجنبية.

وجاءت مصر في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركات التي وصلت إلى 1.570 عمل وبنسبة قدرها 27% من إجمالي الأعمال هذا العام، وتلتها دولة الإمارات التي تقدمت للمنافسة هذا العام بـ804 أعمال وبنسبة 14%، ثم المملكة العربية السعودية بعدد أعمال وصل إلى 569 عملاً وبنسبة 10%.

وتلتها فلسطين بـ597 عملاً بنسبة 10%، ثم المغرب بـ436 عملاً وبنسبة 7%، ثم متسلسلة كل من العراق بـ203 عملاً، والجزائر بـ160 عملاً، والكويت بـ159 عملاً، والبحرين بـ150 عملاً، والأردن بـ 142 عملاً، وسوريا بـ 139 عملاً، والسودان بـ125 عملاً، وباقي الدول بمجموع بلغ 820 عملاً.

ومن ناحية التصنيف وفق الفئة، استقطبت الصحافة الاستقصائية أكبر عدد من المشاركات لهذه الدورة، حيث استقبلت الأمانة العامة للجائزة 694 عملاً صحفياً، تلتها فئة الصحافة العربية للشباب بـ683 عملاً.

وفي المرتبة الثالثة جاءت فئة الحوار الصحفي بـ583 عملاً صحفياً، ثم متسلسلاً كلاً من الفئات والعمود الصحفي، والإنسانية، والثقافية، والاقتصادية، والسياسية، والرياضية، والكاريكاتير، والصورة الصحفية، وفئة الصحافة الذكية.

وأوضح الشمسي أن التطورات الأخيرة التي تم إدراجها في عمل جائزة الصحافة العربية أسهم في تعزيز كفاءة المشاركات وتذليل العقبات أمام الصحفيين.

ومن المقرر أن تعلن الأمانة العامة للجائزة، أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر مارس/آذار المقبل، وسيتم تكريم الفائزين ضمن الحفل السنوي الذي تُقيمه بهذه المناسبة، بعد ختام أعمال الدورة السابعة عشرة لمنتدى الإعلام العربي.

وتشمل فئات جائزة الصحافة العربية كلاً من: جائزة شخصية العام الإعلامية، وجائزة العمود الصحفي وتُمنحان بقرار من مجلس إدارة الجائزة.

ذلك بالإضافة إلى جائزة الصحافة الاستقصائية، وجائزة الصحافة الذكية، وجائزة الصحافة الرياضية، وجائزة الصحافة الاقتصادية، وجائزة الحوار الصحفي، وجائزة الصحافة العربية للشباب، وجائزة الصحافة السياسية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، وجائزة الصحافة الثقافية، وجائزة أفضل صورة صحفية، وجائزة الصحافة الإنسانية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل