المحتوى الرئيسى

الحجر الزراعي.. بوابة المحاصيل المصرية إلى العالم - صوت الأمة

02/06 17:54

اتخذت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، كافة الإجراءات التنفيذية للبرنامج القومي لرصد متبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة، من خلال إخضاع جميع الرسائل للكشف عن متبقيات المبيدات بغرض التأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.

ويتضمن الكشف أخذ عينات من الأسواق المركزية بالمحافظات المختلفة، وتحليلها، حفاظاً على الصحة العامة وسلامة غذاء المواطنين؛ وكذلك الحفاظ على سمعة مصر التصديرية من المحاصيل الزراعية، وضمان عدم تأخر الشحنات والرسائل المصدرة الى الخارج، ووصولها في مواعيدها المقررة.

مذكرة تفاهم لتنفيذ الخطة الوطنية

في 17 سبتمبر 2017، شهد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والمعمل المركزي للمبيدات، لتنفيذ الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية.

وأوضح وزير الزراعة أن هناك جهود مشتركة بين الجهات المعنية وصولاً إلى رفع مستوي السلامة في الإنتاج الغذائي المصري، كذلك تم وضع نظام جيد وفق الطرق المتفق عليها عالميا لسحب العينات المؤهلة ذات الكفاءة في هذا المجال، كذلك يتم  إدارة نتائج تحليل العينات بمعرفة العينات بمعرفة متخصصين اكفاء للتعرف من خلالها على نقاط الضعف ونوعيته والتعرف على مستويات تواجد متبقيات المبيدات على المنتجات الزراعية.

 في 3 فبراير 2018، صدر قرار وزاري رقم 154 لسنة 2018، يعطي الحق للإدارة المركزية للحجر الزراعي، الاستعانة بالمعامل المتخصصة والمعتمدة دولياً في مجال تحليل متبقيات المبيدات سواء كانت معامل محلية أو دولية، وذلك عند تجاوز القدرة الاستيعابية للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بالقدر الذي يسمح له بإصدار النتائج خلال 72 ساعة على الأكثر من تاريخ ورودها.

وذلك تجنباً لما لوحظ مؤخراً من تكدس وتأخر للعينات بالمعمل المركزي، لتحليل متبقيات المبيدات لتجاوز قدرته الاستيعابية، وذلك بعد تطبيق المنظومة الجديدة للحفاظ على الصادرات الزراعية المصرية، والخاصة بإخضاع جميع الرسائل للكشف عن متبقيات المبيدات بغرض التأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.1

وتتولى الإدارة المركزية للحجر الزراعي سحب العينات حسب التشريعات والقواعد الحجرية المنظمة وتكويدها، ثم ارسالها للمعمل المنوط بالفحص طبقاً للنظام الخاص بذلك، على أن يقوم المصدر أو المستورد بسداد المصروفات التي تغطي تكاليف عملية الفحص للحجر الزراعي؛ وتقوم الإدارة المركزية للحجر الزراعي بتوريد تكاليف عمليات الفحص المقررة للمعامل بناءاً على البروتوكول الموقع مع كل معمل والمحدد به تكاليف العينة وموعد التوريد.

17 سوقا في 14 محافظة

حددت الوزارة الأسواق المركزية التي ستشملها عمليات التقصي والرصد في إطار حملتها الوطنية، في المرحلة الأولى؛ شملت 17 سوقا مركزيا في 14 محافظة هي: "القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الغربية، الدقهلية، البحيرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الشرقية، الفيوم، بني سويف، وأسيوط"  لكل محافظة سوق واحد، عدا محافظات القاهرة والجيزة والبحيرة يمثلها سوقين لكل محافظة.

وبحسب الوزير أكد أن عمليات الرصد تأتي للتأكد من اتباع المعايير والمتطلبات العالمية والممارسات الإنتاجية المناسبة والكفيلة بخفض معدلات متبقيات المبيدات عند مستويات أدني من الحدود القصوى المصرح بها.

وحددت الوزارة 11 محصولا من محاصيل الخضر والفاكهة التي سيتم رصد متبقيات المبيدات بها؛ هي: "الطماطم، الفلفل، الفاصوليا، البطاطس، الفراولة، العنب، الخوخ، البرتقال، الرمان، الخيار، الكوسة، البسلة، الخس، الجزر، التفاح، الكمثرى، والجوافة"، على أنه سيتم أخذ العينات من المحاصيل على فترات شهرية أوموسمية حسب تواجد المحصول بالسوق.

تأهيل 50 ألف شاب في 5 سنوات

استحدثت الوزارة مهنة مطبق مبيدات معتمد؛ واتخذت إجراءات لعقد برنامج تدريبي وإعداد للمدربين الرئيسين من الباحثين بالمعاهد البحثية المختصة، حيث تستهدف البرامج تأهيل 50 ألف شاب في هذا المجال خلال 5 سنوات، بما يساهم أيضاً في توفير فرص عمل ودخل مناسب لهم.

وفي 19 ديسمبر 2017، أعلنت الوزارة الزراعة، الانتهاء من تأهيل 454 متدربًا من الشباب من المهندسين الزراعيين للعمل كمطبقي مبيدات؛ تم تنفيذ 15 دورة تدريبية في 10 محافظات من الوجهين القبلي والبحري؛ وهي: الأقصر، المنيا، البحيرة، القليوبية، المنوفية، قنا، أسيوط، كفر الشيخ، بني سويف، والشرقية، كما يجرى حالياً تنفيذ 6 برامج في محافظات الغربية، الفيوم، والدقهلية.

يجرى حالياً تطبيق ما يسمى بنظام الإدارة المتكاملة للآفات، والذي يعتمد على إدارة تعداد الآفات بحيث يتم اختيار المبيد المناسب ضد الآفة المستهدفة وبالتركيز الفعال وفي التوقيت الأمثل لتعظيم المنافع والحد من الأضرار والتكاليف بما يحقق ترشيد استخدام المبيدات ضمن منظومة المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية.

في 9 يناير 2018، أصدر وزير الزراعة، القرار رقم 53 لسنة 2018، بتشكيل لجنة برئاسة نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة لمراجعة وتحديث وتعديل كافة التشريعات المنظمة لأعمال الحجر الزراعي وكل ما يرتبط بها من قرارات؛ وكلف الوزير اللجنة بسرعة الانتهاء من أعمالها وعرض ما يتم التوصل إليه أولا بأول.

تضم اللجنة في عضويتها رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة ورئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي مدير معهد بحوث أمراض النباتات، ومدير معهد بحوث وقاية النباتات، ومدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش، فضلًا عن رئيس لجنة الصحة والصحة النباتية بالوزارة؛ كما تضم اللجنة اثنين من ذوي الخبرة في مجالات الحجر الزراعي ومشرف وحدة الصحة النباتية، ومدير المكتب الفني للإدارة المركزية للحجر الزراعي، ومدير عام الشئون القانونية بالوزارة، كما يحق لها أن تستعين بمن تراه من أجل إتمام الأعمال المكلفة بها.

وزير الزراعة يشكل لجنة لمراجعة وتحديث التشريعات المنظمة للحجر الزراعي

النائب مجدي ملك يهاجم وزارة التموين: معايير استيراد القمح مخالفة لمعايير الحجر الزراعي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل