المحتوى الرئيسى

محافظ الإسكندرية يناقش مشروعات معالجة المياه مع الوكالة الفرنسية

02/06 15:06

استقبل الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، نبيل حجلاوي، قنصل عام فرنسا بالإسكندرية ووفدًا من الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»، لمناقشة مشروعات الوكالة الفرنسية بالمحافظة، وعلى رأسها مشروع معالجة الحمأة من محطة التنقية الشرقية وتوسعتها.

كما ناقش الجانبان التصور العام للمحافظة بخصوص المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، والاستفادة منها والمخططات الأخرى، المقرر دراستها في المستقبل بهذا الصدد، بحضور نائبة ممثل الوكالة الفرنسية بمصر، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

وأكد «سلطان» أن مشكلة التخلص اﻵمن من الصرف الصحي تعد أهم المشاكل الحيوية التي تمس المواطنين بشكل مباشر، والتخلص اﻵمن منه هو مشكلة تؤرق جميع الدول، قائلًا: «نحن نعمل على القضاء عليها نهائيًا بوضع آليات منظمة بالاستعانة بالخبراء والمتخصصين في ذلك، من الضروري تقديم كل الدعم والتعاون للوكالة لإنجاح تلك المشروعات التنموية».

أوضح «سلطان» أن المحافظة تتجه الآن للتخطيط العمراني الجديد لها، وهوالأمرالذي يستدعي زيادة مصادرالمياه بها، وقال: «لدينا العديد من المشروعات التي نقوم بدراستها، كدراسة طرق الاستفادة القصوى من المياه المعالجة للصرف الصحي واستخدامها بطرق علمية لزيادة نسبة التشجير بالمحافظة واستخدام مياه الصرف الصحي في زراعة الغابات الشجرية».

وأضاف: «ندرس أيضًا مشروعات تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء شبكة خاصة لتجميع مياه الأمطار، لإعادة استخدامها بعد معالجتها، تكون منفصلة عن شبكة الصرف الصحي لتستخدم في مختلف الأغراض بالمحافظة».

كما استعرض الاجتماع نبذة مختصرة عن مشروع معالجة الحمأة بمحطة التنقية الشرقية، والذي يبلغ تكلفته الكاملة بجميع مراحله ٩٥ مليون يورو، ويتم بالتعاون مع الوكالة الفرنسية، ويهدف إلى استغلال إمكانيات المحطة بأقصى درجة وتقليل نسبة الحمأة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل