المحتوى الرئيسى

29 مليار دولار إنفقات قطر العسكرية منذ بداية المقاطعة العربية

02/06 13:24

قال ديفيد روبرتس، أستاذ بمعهد كينجز كوليدج في لندن، إنه منذ بداية الأزمة القطرية، أنفقت الدوحة مبالغ طائلة على الأسلحة، حيث أبرمت الدوحة، منذ الخامس من يونيو حتى الآن، مجموعة من الاتفاقيات العسكرية تقدّر قيمتها بـ29 مليار دولار.

وأشار روبرتس، إلى أنه بعد أقل من أسبوعين من بداية الأزمة، اشترت قطر طائرات من طراز إف-15 من الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 12 مليار دولار، كما اشترت من فرنسا، في ديسمبر مقاتلات حربية من طراز رافال، بتكلفة بلغت 14 مليار دولار (تشمل صفقات تجارية أيضًا).

وبعد أيام عدة من هذه الاتفاقيات، واستلمت قطر من بريطانيا 24 طائرة من مقاتلات تايفون بقيمة إجمالية تقدر بـ2.7 مليار دولار، كما وقعت اتفاقية معها لتأمين أجواء قطر خلال أحداث كأس العالم 2022 من قبل سلاح الجو البريطاني.

وبعد هذه الاتفاقيات، يتوقع أن يرتفع عدد الطائرات الحربية التابعة للأسطول الجوي القطري إلى 96 طائرة حربية من طرز مختلفة، بعد أن كان 12 طائرة فقط من نوع ميراج 2000، بحسب موقع ديفينس نيوز.

كما دخلت الدوحة في مفاوضات مع روسيا من أجل شراء صواريخ دفاع جوي «إس 400». كما دخلت في مفاوضات من أجل إبرام صفقة بمليارات الدولارات من أجل شراء 7 سفن حربية من إيطاليا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل