المحتوى الرئيسى

في الذكرى 66 لتنصيبها.. ماذا سيحدث في حالة وفاة الملكة إليزابيث؟

02/06 10:40

تعد الملكة «إليزابيث» هي أكثر ملكات بريطانيا بقاءً على العرش، حيث تولت عرش بريطانيا منذ أكثر من 66 عامًا، وبحسب نظام المملكة البريطانية، فالملك الذي يجلس على كرسي العرش يسود ولا يحكم، أي أن صلاحياته السياسية محدودة وليست كصلاحيات رئيس الوزراء الذي يحكم، لكن يتساءل الناس عما إذا ماتت الملكة خصوصًا وأنها تقدمت كثيرًا في العمر، نعرض لكم الإجابة نقلًا عن موقع «برايت سايد».

بمجرد وفاة الملكة «إليزابيث» سيتولى الأمير «تشارلز» مقاليد كرسي العرش وتصبح زوجته الأميرة «كاميلا» ملكة البلاد رسميًا، وسيقوم «تشارلز» بزيارة دول المملكة البريطانية ويلقي خطاب التولية.

ستخصص للملكة جنازة خاصة بالملوك كما جرى من قبل، يُخطط لها عملية سير معينة، ويهبط جسر لندن في إجراء خاص بجنازات الملوك البريطانيين.

يعمل سكرتير الملكة في تلك الحالات على إخبار رئيس الوزراء أيًا كانت الساعة، ثم يعمل بدوره على إرسال إعلان رسمي بوفاة الملكة وتولية ملك جديد لبلدان العالم ووسائل الإعلام المختلفة.

سيجتمع مجلسا البرلمان في غضون ساعات من وفاتها لقسّم الولاء أمام الملك الجديد، حتى وإن كان البرلمان في عطلة لابد وأن يستعجل في أقرب وقت.

سيتم سحب العملات التي تحمل صورة الملكة وأول حروف لاسمها من الأسواق تدريجيًا، وطباعة عملات جديدة للملك الجديد، وتلك العملية لن تتم في عشية وضحاها، لكنها قد تستغرق سنوات.

سيصبح الأول في خط المملكة بعد «تشارلز»، وسيحصل على الأرجح على لقب أمير «ويلز»، وستصبح زوجته «كيت» أميرة «ويلز»، وهو نفس لقب والدته «ديانا» قديمًا.

من المقرر أن تقع مراسم الوداع الأخير في قاعة «وستمنستر» وسيترك التابوت لمدة 23 ساعة يودعون فيها الجماهير النعش ويظهرون الاحترام الأخير للملكة، وبعدها سيتم نقل جثة الملكة إلى دير «وستمنستر»، إذ سيقود الخدمة رئيس أساقفة «كانتربري».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل