المحتوى الرئيسى

«إخوان اليمن» ينقلبون على توكل كرمان من أجل السعودية

02/04 15:11

شهدت العلاقات بين "حزب التجمع اليمني للإصلاح" المحسوب على الإخوان من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى حالة من التحول، وذلك بعد تبرؤ الأخيرة من الناشطة اليمنية توكل كرمان، في مسعى للتودد إلى دول التحالف.

وأعلن الحزب في بيان رسمي، تجميد عضوية توكل كرمان، مؤكدًا أن موقفها لا يمثل "الإصلاح"، وأنه يعد خُروجًا على مواقف الحزب.

وأكد أن مواقف "الإصلاح" وتوجهاته تعبر عنها مؤسساته وهيئاته الرسمية، وفي مقدمتها الهيئة العليا والأمانة العامة والمتحدث الرسمي، وأن أي تصريحات أو كتابات في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي تعبر عن أشخاصها، ولا تعبر عن مواقف ورؤى الإصلاح وتوجهاته.

جاء موقف "الإصلاح" ردا على هجوم توكل كرمان على التحالف العربي، حيث ذكرت أنه لا يعد داعمًا للشرعية في اليمن، بل تحول إلى قوة غدر واحتلال.

بينما يرى محللون أن قرار التجميد يأتي نتيجة ضغوط تعرضت لها قيادة حزب الإصلاح المقيمة في العاصمة السعودية "الرياض"، بعد نشر "كرمان" سلسلة تغريدات وصفت الحرب على اليمن بالعدوان الغاشم.

ودعت "كرمان" في تصريحات لقناة "الجزيرة" الشعب اليمني إلى مقاومة ما سمته الاحتلال السعودي الإماراتي، كما دعت إلى تحرك حقوقي دولي لمحاكمة ولي عهد السعودية وأبو ظبي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في اليمن، (على حد قولها).

وقالت: إن "ما يحصل الآن في عدن، ما هو إلا لعب على المكشوف، فمن يدعم الآن المجلس الانفصالي الجنوبي هو من أسقط صنعاء عام 2014 ودعم الحوثيين و(صالح) بالمليارات".

وأضافت أن الشعب اليمني سيرد الصاع بالقنطار للسعودية والإمارات لما اعتبرته غدرًا وخيانة للشعب اليمني واحتلالًا لبلاده.

ونشرت الناشطة اليمنية عدة تغريدات على حسابها بتويتر منتقدة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وقالت: إن "شرعيتك أصبحت مجرد غطاء لتنفيذ العدوان السعودي الإماراتي على اليمن"، داعية إياه إلى الطلب من الإمارات إنهاء وجودها في اليمن، وإلا فإنك تستحق كل ما يحدث لك".

تصريحات كرمان لم تلق ترحيبًا من قيادات الحزب المنتمية له، حيث قال الأمين العام للحزب محمد اليدومي: "هذه المرأة لا تمثل الإصلاح لا من قريب ولا من بعيد، فالمملكة فى مواقفها وتضحياتها من أجل اليمن، واضحة لكل ذى عينين، ولا ينكرها إلا جاحد أو لئيم"، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وفي أول رد لها على تبرؤ حزب الإصلاح منها، هاجمت "كرمان" في رسالة نشرتها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح ووصفتهم بـ"العبيد ومسلوبي الإرادة".

وانتهزت "كرمان" الضربة التي تلقتها من الحزب في استئناف مهاجمتها للسعودية والإمارات .

واختتمت الناشطة اليمنية، رسالتها إلى قيادات الحزب بالقول: "أؤكد أننا سنحرركم جميعًا.. هذا عهد الثورة ووعدها وميعادها".

تتخذ توكل كرمان خطا سياسيا مطابقًا للحوثيين، مما اعتبره اليمنيون خيانة لبلادهم، كما اتهموها بأنها عميلة لقطر ومأجورة لتدمير البلدان العربية، مطالبين بسحب جائزة نوبل منها.

وعبر الحوثيون عن ترحيبهم بـ"كرمان" مع ازدياد هجومها على السعودية ودول تحالف دعم الشرعية باليمن، وقالوا: إنها "قالت عنهم وعن إيران ما لم يقله مالك في الخمر وفقًا لمنشور بإحدى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي".

كان ناشطون يمنيون قد شنوا هجومًا على توكل كرمان، حيث اتهمها الناشط السياسي اليمني جلال الصلاحي، على صفحته الخاصة على "فيسبوك"، بأنها (عبدة المال القطري) جراء مواقفها تجاه بعض الدول العربية الكبرى ومنها مصر، وقال: إن "توكل كرمان تسلمت 12 مليون دولار من قطر منذ حصولها على جائزة نوبل للسلام مقابل هذا الهجوم".

وأفاد "الصلاحي" أن اليمن بكل أطيافه يكن كل الخير لمصر العروبة التي وقفت بجانب اليمن، وأن هجوم كرمان ادعاءات ليس لها أساس من الصحة وغير مسموع ولن يلقى أي صدى ولا اهتماما، لأن الجميع يدرك دوافعها الخبيثة.

بينما أعرب السياسي المعروف خلدون باكحيل، على صفحته الخاصة عبر "فيسبوك"، عن أسفه للتصريحات الأخيرة لتوكل كرمان، موضحًا أن "كرمان" لا تمثل اليمن واليمنيين نهائيا، وإنما تمثل تيار الإخوان المدعوم من قطر وتركيا التي تقيم بها.

عقد قادة حزب التجمع اليمني للإصلاح -الذي غاب عن المشهد في اليمن عسكريا وسياسيا منذ إطلاق عملية عاصفة الحزم في مارس، لقاءً غير مسبوق بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في الرياض "ديسمبر الماضي"، ووصف الحزب هذا اللقاء بالإيجابي والمثمر، مشيدًا بدور التحالف في اليمن.

وفي تصريحات نشرها موقع حزب الإصلاح عقب اللقاء، قال رئيس الحزب محمد اليدومي: إن "اللقاء الذي جمعه وقياديين آخرين بولي العهد السعودي وولي عهد أبو ظبي، يؤكد حرص السعودية والإمارات على أمن اليمن واستقراره".

وأشاد "اليدومي" بالتحالف العربي ودوره في دعم الشرعية لاستعادة الدولة اليمنية، والحفاظ عليه داخل نطاقه الإقليمي والقومي ومنع المشروع الإيراني من مد نفوذه إليه.

وتابع بأن علاقة التجمع اليمني للإصلاح بالسعودية والإمارات هي امتداد للعلاقة الأخوية بين الأشقاء في دول الخليج والجمهورية اليمنية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل