المحتوى الرئيسى

خطة الحكومة لرفع كفاءة الأطباء - برلمانى

01/24 10:27

"وداعا للحصول على ترخيص مزاولة المهن الطبية مدى الحياة".. بهذه الكلمات بدأ الدكتور ياسر سليمان، رئيس هيئة التدريب الإلزامى للأطباء التابعة لمجلس الوزراء حديثه لـ"ابرلمانى"، مؤكدا أنه بداية من عام 2020 سيتم تجديد ترخيص مزاولة كل 5 سنوات لجميع المهن الطبية "الأطباء والتمريض والصيادلة والأسنان والعلاج الطبيعى".

تطبيق برامج هيئة التعليم والتدريب الإلزامى على الأطباء

وأكد رئيس هيئة التدريب الإلزامى للأطباء التابعة لمجلس الوزراء أن الأطباء هم أول من سيطبق عليهم برامج هيئة التعليم والتدريب الإلزامى وبعدها سيتم ضم أطباء الأسنان والصيادلة والتمريض وجميع المهن الطبية لتصبح مظلة تشمل كل من يقدم خدمة طبية.

وقال إن الأطباء المقرر تخرجهم فى كليات الطب المصرية الحكومية والخاصة عام 2019 هم أول من سيطبق عليهم نظام خوضهم لأول امتحان بهيئة التدريب الإلزامى وبموجبة يحصلون على ترخيص مزاولة المهنه على أن يجدد الترخيص كل 5 سنوات وإلا فسيتم مخاطبة وزير الصحة بوقفة عن العمل بوظيفته الحكومية أو الخاصة حتى تجديده للترخيص وأداء ساعات العمل والورش والتدريب اللازم لتجديد الترخيص.

الحكومة تستهدف رفع كفاءة الطبيب بالتدريب

وتابع ياسر سليمان أن هيئة التدريب الإلزامى للأطباء لا تمنح الترخيص وإنما الشهادة التى بموجبها يمنح أو يجدد الترخيص، مشيراً إلى أن كليات الطب تخرج من 8 إلى 10 آلاف طبيب سنوياً وهدفنا الوصول بمستوى الطبيب المصرى لكفاءة توازى 80% بالإضافة إلى تقريب الفوارق المهنية بين الأطباء والطاقم الطبى بشكل عام حفاظا على مستوى الخدمة المقدمة للمريض.

وكشف الدكتور ياسر سليمان رئيس هيئة التدريب الإلزامى التابعة لمجلس الوزراء أنه جارى إنشاء قاعدة بيانات ضخمة مسجل عليها بيانات المهن الطبية، مؤكدًا أن عدد الأطباء حاليا بلغ 350 ألف طبيب حتى الآن بالأطباء العاملين فى الخارج وتابع بالمنسبة لعدد الأطباء العاملين فى الخارج لا أعرف عددهم على الإطلاق.

تطبيق تجديد تراخيص مزاولة المهنة على أساتذة الجامعات

واستكمل الدكتور ياسر سليمان رئيس هيئة التعليم الإلزامى أن الطبيب الذى لا يحصل على تجديد ترخيص مزاولة المهنة لا يستطيع ممارسة تخصصه بشكل عملى متكامل، مؤكدا أن اساتذة الجامعات سيعاملون بنفس الطريق التى يعامل بها الأطباء لكنهم فى واقع الأمر هم يقومون بالتدريس والتدريب طوال الوقت وبالتالى لديهم المقومات التى سيحصلون على الترخيص بها أوتوماتيكياً.

وأوضح الدكتور ياسر سليمان أنه سيتم محفظة الكترونية يقوم من خلالها الطبيب برفع ما يثبت حصوله على ساعات العمل والورش والتدريبات اللازمة للحصول على ترخيص مزاولة المهنة على موقع هيئة التدريب الإلزامى ليحصل على تجديد الترخيص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل