المحتوى الرئيسى

مطبات متحدى الإعاقة تثير استياء سائقي المركبات بالأقصر.. ورئيس المدينة: "فاشلين في السواقة" | الأقصر بلدنا

01/24 00:23

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » مطبات متحدى الإعاقة تثير استياء سائقي المركبات بالأقصر.. ورئيس المدينة: “فاشلين في السواقة”

أثارت المطبات الصناعية التي أنشأتها مديرية الطرق والنقل بمحافظة الأقصر، مؤخرا، استياء سائقي المركبات بالمحافظة، الأمر الذي جعل عدد غفير منهم، يطالب بإزالتها، رغم استمرار تصريحات المسئولين بالمحافظة، التي أفادت بأنه تم إنشاؤها طبقا للمواصفات العالمية، وتفيد الأشخاص ذوي الإعاقة، في ظل إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على عام 2018، عام الحلم لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأعلنت مديرية الطرق والنقل برئاسة المهندس أسعد مصطفى، مدير عام  مديرية الطرق و النقل، أنه تم البدء في تنفيذ مطبات حديثة بعرض 3 أمتار وطول 8 أمتار، مع ميول 180 سم، وارتفاع 15 سم، تُلزم السائقين بتهدئة سرعة السيارات، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع إدارة مرور الأقصر، لتحديد الأماكن المزدحمة والمكتظة بالمشاة، لتنفيذ هذه المطبات بها، على أن يتم تنفيذها تباعًا بكافة الشوارع الرئيسية.

يقول خضر متولي، سائق أجرة “سيرفيس داخل المدينة”، إن المطبات الجديدة صنعت أزمة جديدة بين السائقين، وبين سلطات المحافظة، حيث اعتبر أن تلك المطبات لن تؤدي الغرض المعلن عنه؛ بل أدت إلى حدوث أضرار مادية جسيمة بالمركبات، التي تعبر عليها نتيجة احتكاكها بإطارات السيارات وهياكلها، لارتفاع المطبات المبالغ فيه – على حد قوله – مما أدى لشحوط جزئي لبعض المركبات.

أما سالم حسن، فكان أكثر المتضررين – على حد وصفه – حيث يشير إلى أنه يعمل سائق لأتوبيس خاص بإحدى الشركات السياحية، ويمر يوميًا على أحد المطبات المنشأة من تلك النوع بشارع التليفيزيون وسط المدينة، مضيفًا “أنا كل يوم بعدي على المطب ده بالأوتوبيس، وفي البداية الأوتوبيس اتعرض لشحوط جزئي حوالي 3 مرات، ده كمان جمب إن الهيكل بتاع الأوتوبيس من تحت اتخرشم ولما لقيت العملية بتبوظ كل يوم عن التاني، اضطريت أعدي بشارع تاني غير شارع المدينة هعمل إيه يعني”.

تعرب أمينة سعدي، قاطنة في إحدى الشوارع بوسط الأقصر، والتي تم إنشاء مطب من ذلك النوع، عن سعادتها بهذا الإجراء التي اتخذته المحافظة، معللة ذلك بأنها ستجبر سائقي المركبات، سواء سيارات أو دراجات بخارية، على الحد من سرعتهم، التي وصفتها بالجنون، خاصة في مثل هذه الشوارع التي تزدحم دائما بالمواطنين، حيث يوجد الكثير من محال بيع الملابس والأحذية والمطاعم، التي تكن مكتظة طوال الساعة؛ بل ويتعرض أحدهم لظاهرة السرقة.

من جانبه عقّب مصطفى الناظر، نائب رئيس اتحاد متحدي الإعاقة بالأقصر، على الأمر، قائلًا إن تلك المطبات هي بمثابة طريق أنشأته المحافظة لتسهيل عبور الأشخاص ذوي الإعاقة، من مستخدمي الكراسي المتحركة، لافتًا إلى أن مصطلح “مطبات” لفظ شائع أطلق خطأ.

وأضاف الناظر أن المسئولين بالمحافظة بدأوا في عقد اجتماعات موسعة مع ذوي المعاقين في الأقصر، لبحث سبل راحتهم وتنفيذ مطالبهم التي طالت مناقشتها، وبدأت بالفعل التعاون المثمر، خاصة بعد إعلان رئيس الجمهورية، 2018، عام الحلم لمتحدي الإعاقة.

وأكد نائب رئيس اتحاد معاقي الأقصر، على أن هذا الطريق هو البداية بينما تتولى المحافظة تنفيذ العديد من الطرق من نفس النوع بمناطق شتى بالمحافظة منوهاً أنه لم يشهد منذ اقامته سوى حالة شحوط واحدة فقط لأوتوبيس سياحي ملوحا بأن الخطأ يعود على سائق الأوتوبيس وليس على من أقام الطريق داعياً أهالي الأقصر وبوجه خاص سائقي المركبات إلى ضرورة وضع أنفسهم في محل ذوي الإعاقة ليعلموا أنه من حقهم أن يطالبوا بإنشاء مثل هذه الطرق.

رد العميد صلاح المندوه رئيس مجلس مدينة الأقصر، في تصريح خاص لـ”الأقصر بلدنا”، على واقعة تعثر أوتوبيس أثناء مروره فوق مطب لذوي الاحتياجات الخاصة، قائلًا إن هذه المطبات موجودة في أرقى أحياء القاهرة منذ فترة طويلة ولم يشتكى منها أحد، ولا يصح أن نقيس التجربة على “سائق فاشل” بحسب ما قال.

وأردف المندوه، أنه من المقرر تنفيذ 7 مطبات صناعية مماثلة لتلك التي في شارع التليفزيون، لكن لم تنفذ على أرض الواقع، حتى نتأكد من صلاحيتها وسيولتها، إضافة إلى أن المطبات تم تنفيذها منذ ثلاثة أسابيع ولم يشتكى أحد، فمن غير المعقول أن نقول أن التجربة فشلت، بسبب تعثر أتوبيس سياحي غير مسموح له بالمرور أصلًا في الشوارع غير السياحية.

وطالب رئيس المدينة المواطنين، بالصبر على التجربة، مضيفًا “لا تحكموا عليها من خلال خطأ سائق”، موضحًا أن هذه المطبات تم تنفيذها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا لإجبار سائقي الموتوسيكلات المتهورين على التهدئة في ذلك الشارع الحيوي، وللقضاء على سرقة شنط السيدات من قبل اللصوص الذين يستغلون الشارع الخالي من المطبات ويهربون بفعلتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل