المحتوى الرئيسى

تأثير السكري من النمط الثاني على الجسم

01/23 16:55

عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى المريض، يؤثرعلى العديد من أعضاء الجسم وعملياته، ومن أهم هذه المضاعفات ما يلي:

 بالرغم من عدم وجود علاج شاف لمرض السكري، إلا أن اتباع نمط الحياة الصحي يساعد في السيطرة عليه. في بعض الحالات لا يتمكن المصاب من التحكم بمستويات السكر لديه، مما يضعه في خطر الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة.

عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى المريض، يؤثر على العديد من أعضاء الجسم وعملياته، ومن أهم هذه المضاعفات ما يلي:

عدم السيطرة على مستويات السكر لدى مرضى السكري نمط 2 قد تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات في الدورة الدموية، والتي يمكن بدورها أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كذلك يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى إحداث خلل أو ضرر في الأوعية الدموية، وبالأخص الكبيرة والرئيسية في الجسم مثل الشريان التاجي.

بالإمكان الحد من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية عن طريق الاتي:

السيطرة على ضغط الدم والدهون

التحكم بمستويات السكر في الدم

تناول الاسبرين في حال وصفه الطبيب لك.

بعض الاشخاص المصابين  بمرض السكري قد تتطور حالتهم لتصل الى احداث خلل في الجهاز العصبي او ما يسمى" بالاعتلال العصبي".

هو مصطلح عام لأمراض الجهاز العصبي المحيطي، الذي يسبب تلف في الجهاز العصبي، ويعود السبب إلى الأوعية الدموية التي لا توفر ما يكفي من الأكسجين.

ارتفاع نسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى  تلف الأعصاب، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن تسبب الضرر للأوعية الدموية الصغيرة التي تعمل على نقل الأكسجين والمواد المغذية للشبكية، والتي تعتبر جزءاً مهماً في العين.

في هذه الحالة، يصاب المريض بما يعرف باسم اعتلال الشبكية الناتج عن السكري، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر مع مرور الوقت.

يتراوح تأثير مرض السكري نمط 2 على الجلد ما بين متوسط الى اكثر حدة. إذ يعاني مرضى السكري من مشاكل متنوعة في الجلد نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم، أهمها:

مع مرور الوقت، ونتيجة لإصابتك بمرض السكري وعدم السيطرة على مستويات السكر في الدم، من الممكن أن ترتفع فرص إصابتك بمرض كلوي مزمن.

مرض السكري هو السبب الرئيسي للإصابة بالفشل الكلوي.

في المقابل، السيطرة على نسبة السكر في الدم، وضغط الدم، والكوليسترول يمكن أن يقلل من خطر هذه المضاعفات، بالإضافة إلى ضرورة الخضوع للاختبارات السنوية، وتناول الأدوية الموصفة من قبل الطبيب.

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن تغذي البكتيريا التي تؤدي الى تراكم البلاك، وهي الطبقة السوداء على الاسنان.

تراكم البلاك من شأنه أن يؤدي إلى تجاويف الاسنان، وتسوسها وارتفاع خطر الإصابة بأمراض اللثة. أمراض اللثة الحادة يمكن أن تسبب فقدان الأسنان مع مرور الوقت، إذ من شأنها أن تضعف اللثة والأنسجة والعظام التي تثبت الأسنان.

تلف العصب السكري، واحداً من مضاعفات الإصابة بمرض السكري، حيث يواجه المصاب صعوبة في الشعور بالقدمين.

هذا الأمر قد يسبب عدم ملاحظتك لأي جروح قد تصاب بها، حتى وإن كانت الإصابة صغيرة. عدم ملاحظتك لهذه الجروح وعلاجها يمكن أن بسبب قروح في القدم والغرغرينا لاحقاً. في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي العدوى إلى بتر القدم المصابة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل