المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. الصادرات المصرية إلى روسيا تتخطى 500 مليون دولار خلال عام

01/23 12:59

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات الاقتصادية المصرية الروسية تشهد خلال المرحلة الحالية تطورًا كبيرًا في كل المحاور وعلى مختلف الأصعدة خاصة في ظل التوجة الحالي للحكومتين المصرية والروسية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة، لافتًا إلى أن المؤشرات الأولية لعام 2017 تشير إلى أن الصادرات المصرية للسوق الروسى ستتخطى حاجز الـ500 مليون دولار وذلك لأول مرة في تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال قابيل إن اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، والذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان سيسهم في زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وأسواق هذه الدول بصورة كبيرة، لافتًا إلى أنه جار حاليًا الاتفاق مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على خارطة طريق المفاوضات والتي من المقرر أن تنطلق خلال الأشهر القليلة المقبلة.

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصرى بموسكو حول تطور الصادرات المصرية إلى روسيا الاتحادية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2017 .

وأوضح قابيل أن التقرير أشار إلى أن الصادرات المصرية لأسواق روسيا الاتحادية حققت زيادة كبيرة خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 32.8% وبلغت 464.8 مليون دولار مقارنة بـ350 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016.

من جانبه، أشار أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى أن الزيادة في الصادرات المصرية لأسواق روسيا الاتحادية نتجت عن الجهود الترويجية المكثفة التي بذلها مكتب مصر التجاري بالعاصمة الروسية موسكو، مشيرًا إلى أن هذه الجهود أسفرت أيضًا عن توفير أكثر من 23 فرصة تصديرية بمختلف القطاعات بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار.

ولفت وكيل أول الوزارة إلى أن المكتب التجاري بموسكو يستهدف خلال المرحلة المقبلة الترويج للقطاعات السلعية ذات الأولوية باستراتيجية الوزارة لتعزيز التجارة الخارجية، مشيرًا إلى أن المكتب يسعى لتعزيز الصادرات المصرية للسوق الروسي لقطاعات الملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والأثاث والصناعات الهندسية.

وأضاف عنتر أن بنود الصادرات المصرية لروسيا شملت 35 بندًا وهو ما يعكس تنوع هيكل الصادرات التقليدية للأسواق الروسية، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة لزيادة صادرات السيراميك والصناعات الغذائية والصناعات الطبية بجانب الصادرات التقليدية والتي تتضمن البطاطس والبرتقال والبصل.

"قابيل": قانون التنمية الصناعية يتيح تنفيذ الخطط والتيسير على المستثمر

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل