المحتوى الرئيسى

البيئة تنفذ ورش عمل للتدريب على التعامل السليم مع المخلفات الخطرة

01/23 12:01

نظمت وزارة البيئة اليوم الثلاثاء،من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات ومشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع للوزارة، ورشة عمل متخصصة بمقر معهد القاهرة الجمركي لرفع كفاءة وتدريب العاملين بالجمارك المصرية (ميناء القاهرة الجوي) بشأن التعرف على المخلفات الخطرة.

وتهدف هذه الورشة للتعرف على المخلفات الخطرة ومنها مخلفات المعدات الكهربائية والإلكترونية وتأثيرها على الصحة والبيئة وكيفية التعامل السليم معها ونقلها عبر الحدود، والتعريف بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة (بازل، روتردام، استوكهولم).

يأتي ذلك بحضور الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة ناهد يوسف، ورئيس الإدارة المركزية للمعهد القومي للتدريب الجمركي بمصلحة الجمارك المصرية ناهد علي حسن.

وقالت الدكتورة ناهد يوسف، في كلمتها خلال ورشة العمل، إن البرنامج التدريبي المخطط تنفيذه مع مصلحة الجمارك يتضمن تنظيم 7 ورش عمل متخصصة بجميع الموانيء المصرية منها الإسكندرية، الدخيلة، السلوم، دمياط، الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، شمال سيناء، السخنة، الأدبية، نويبع، موانيء البحر الأحمر والمنطقة الجنوبية.

وأضافت أن هذا التدريب يأتي في إطار برتوكول التعاون الموقع بين جهاز شئون البيئة ومصلحة الجمارك المصرية حول رفع كفاءة وتدريب العاملين بالجمارك المصرية والتعامل السليم مع المخلفات الخطرة طبقا للقوانين المصرية والاتفاقات الدولية ذات الصلة.

وأكدت يوسف أن البروتوكول يهدف إلى الحفاظ على الصحة العامة والبيئة من الممارسات الخاطئة المتعلقة بتداول وإدارة المخلفات الخطرة، والذي يتم من خلاله عقد ورش عمل متخصصة لتدريب مفتشي الجمارك بالموانيء المصرية والعاملين بالإدارات ذات الصلة للتعرف والتعامل السليم مع تلك المخلفات، ورفع الوعي بشأن الاتفاقيات العالمية الثلاث (بازل وروتردام واستكهولم)، وإجراءات استيراد وتصدير المخلفات والنفايات الخطرة والمواد الكيميائية بموجب القوانين المصرية والاتفاقيات الدولية، إلى جانب الضوابط والإجراءات الجمركية (مخطط التهريب، طريقة الفحص، وقوائم الاختيار)، وتحديد الهوية وتصنيف المخلفات والإجراءات الوقائية، إضافة إلى كيفية التعامل مع الشحنات المهربة أو غير المشروعة، وإجراءات الملاحقة القضائية لحالات الإتجار غير المشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل