المحتوى الرئيسى

إيجاس: نستهدف توصيل الغاز لـ600 ألف وحدة سكنية نهاية 2018

01/23 11:44

قال طارق الملا وزير البترول، إن الحكومة بذلت جهودا متزايدة لتأمين الاحتياجات الاستراتيجية للبلاد من الغاز الطبيعي وتوفيره للسوق المحلي وسد الفجوة تدريجيا بين الإنتاج والاستهلاك، موضحا أن مصر تشهد نموا مستمرا في إنتاجها من الغاز الطبيعي سترتفع وتيرته بنهاية العام المالي الحالي وعلى مدار العام المالي المقبل نتيجة الإسراع بإنجاز مشروعات تنمية الحقول المكتشفة في البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، اليوم الثلاثاء، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2018 - 2019.

وأضاف الملا أن الوزارة حريصة على التوسع في المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز بما يتفق مع رؤية القيادة السياسية، التي وجهت بزيادة معدلات التوصيل إلى المنازل وأولوية إدخال الغاز إلى القرى والمدن التي لم يصلها الغاز من قبل.

من جانبه، ذكر أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، أن الشركة تخطط خلال النصف الثاني من عام 2017 - 2018 لطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في شرق البحر المتوسط ودلتا النيل الأرضية، كما ستستكمل مشروع المسح السيزمي في الجزء الغربي من البحر المتوسط وعمل حملة تسويقية عالمية تمهيدا لطرح مزايدة عالمية بالمنطقة الغربية.

وتابع البقلي أنه جاري استكمال مشروعات حفر وتنمية الآبار بالبحر المتوسط ليصل معدل إنتاج الغاز الطبيعي في نهاية عام 2017 - 2018 إلى حوالي 6 مليارات قدم مكعب غاز يوميا، ثم يرتفع الإنتاج تدريجياً بنهاية عام 2018 - 2019 إلى حوالي 7 مليارات قدم مكعب غاز يوميا، بعد استكمال مشروعات حقول ظهر وآتول وجيزة وفيوم، بالإضافة إلى وضع 39 بئرا تنمويا على الإنتاج.

وأوضح أن استهلاك قطاع الكهرباء يمثل حوالي 61% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي بينما تمثل باقي القطاعات المستهلكة للغاز الصناعة والمنازل وتموين السيارات والبترول ومشتقاته حوالي 39%، ومن المستهدف تنفيذ مجموعة من المشروعات الجديدة لإمداد محطات الكهرباء باحتياجاتها من الغاز الطبيعي واستكمال مشروعات إمداد محطات كهرباء المحمودية وغرب القاهرة، بالإضافة إلى تدعيم تغذية محطات الكهرباء بالصعيد من خلال إنشاء وحدتي ضواغط بدهشور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل