المحتوى الرئيسى

تفاصيل إصابة 21 حالة بالاختناق في برج العرب.. ومحافظة الإسكندرية تبحث عن مصدر تسرب الغاز (صور) - صوت الأمة

01/23 08:39

شهدت منطقة برج العرب غرب الاسكندرية ، خلال الساعات الماضية، حادث تسرب غاز، أدى إلى إثارة الذعر و تسبب فى عدد من حالات الاختناق التى أصابت الأهالى المتواجدين بالقرب من المنطقة الصناعية ببرج العرب.

ويعانى أهالى منطقة برج العرب وخاصة المحيطة بالمنطقة الصناعية من انتشار رائحة غاز خانقة فى الجو ، و قال محمد عيسى ، أحد سكان المنطقة المحيطة إن الرائحة كانت تنتشر بشكل كبير وغير معروف مصدرها و لكنها أصابت الكثيرين بحالة ذعر ، و أكد أن بعض الأهالى حاولوا الإبلاغ عن تسرب الغاز، إلا أن الرد كان سفينة مبيد حشرى بميناء الدخيلة.

 من جانبه أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ، عن ورود بلاغ لغرفة عمليات المحافظة ، بتسرب غاز ورائحة غير معلوم مصدرها ، آخر شارع المحكمة القديمة بجوار الوحدة الصحية ببرج العرب  ، مشيرا إلى أنه على الفور تم تكليف جميع المسئولين للتحرك الفوري للموقع ومعرفة أسباب التسرب.

وأوضح سلطان فى بيان أنه بالمتابعة تبين تسرب غاز بالمنطقة الصناعية الرابعة ببرج العرب ، ناتج عن فتح تانك قديم من داخل مصنع جرين ڤالي للنفايات، مضيفا أن تسرب الغاز نتج عنه انبعاث روائح متطايرة وصلت لمناطق برج العرب والعجمي والعامرية ، مما تسبب في إصابة ٢١ حالة باختناق وتشنج  ، وتم نقل ١٤ منهم لمستشفى برج العرب العام ، و ٧ حالات منهم للمستشفى الرئيسي الجامعي.

 و كلّف المحافظ الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، بمتابعة جميع الحالات وتلقيهم العناية اللازم ، مشيرا إلى أنه تم خروج جميع الحالات من المستشفى بعد تحسن حالاتهم ، بالإضافة إلى تكليف إدارة الرصد البيئي بالمديرية لعمل الإجراءات اللازمة لقياس الانبعاثات بالمنطقة.

كما كلف المحافظ الدكتورة هدى مصطفى رئيس جهاز شئون البيئة ، لتشكيل لجنة لمعاينة الموقع والتحقيق في الواقعة، وتكليف رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة بوزارة البيئة لتشكيل لجنة أخرى من الوزارة لفحص الموقف ، مشيرا إلى أنه تم عمل المحاضر اللازمة ، وجاري التحقيق وسيتم محاسبة كافة المقصرين والمخالفين فور انتهاء التحقيقات.

من جانبه شدد النائب حسنى حافظ عضو مجلس النواب ، على ضرورة تحرك وزارة البيئة سريعا  لبيان مصدر التسريب،  ومعالجة الأمر فورا ، قائلا فى تصريحات له ، إن صحة المصريين ليست لعبة فى أيدى المسؤلين ، و أن الامر يتعلق بتسرب غاز يؤثر على صحة أهالى المنطقة و يشتبه فى أنه من أحد مصانع البتروكيماويات المحيطة.

وأكد الدكتور مجدى حجازى ، وكيل وزارة الصحة بالاسكندرية ، فى تصريحات له أن جميع المصابين بحالات اختناق خرجوا من المستشفيات بعد تلقى العلاج اللازم.

 و أشار إلى أن مستشفى برج العرب استقبلت 21 حالة تم تحويل 7 حالات منهم إلى مستشفى الأميري الجامعي، وتم تلقى العلاج اللازم.

ولفت إلى أنه كلف بتشكيل لجنة من صحة البيئة و للرصد البيئى لقياس الانبعاثات بالمنطقة ،و تبين مصدرها ، حيث أن  المصدر مازال  مجهول إلى الآن ، إلا أن الرائحة مكثفة فى محيط  مصنع جرين فالى و هو مصنع مخصص لمعالجة المخلفات البترولية السائلة ، و تم تكليف مدير عام إدارة الصيدلة بالمديرية بالتوجة الى شركة الادوية و رفع تقرير بالأمر.

و أوضح الدكتور مجدى حجازى ، أن إدارة الرصد البيئى التابع لمديرية الصحة بالاسكندرية، قامت بقياس أول أكسيد الكربون بجميع المناطق المحيطة بالموقع و تم عمل مسح شامل بواسطة لقياس مشتقات البترول  vocs جهاز.

من جانبها  أكدت المهندسة هدى مصطفى ، رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية ، فى تصريحات لها أنه إلى الآن مازال البحث جاريا عن مصدر الانبعاثات ، من خلال تشكيل لجنة، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية إزاء المصنع المتسبب فى ذلك ، و سيتم تحرير محضر ومخالفة بيئية لمصدر الانبعاثات. 

"تلوث لبن الأطفال".. الشركة المصنعة تعترف.. ووزير الصحة ينفي.. والبرلمان يتحرك لكشف الحقيقة

انخفاض نسبة التلوث بخمس بحيرات إلى خلال 2017 إلى 15.5%

دراسة تربط بين التعرض الوجيز لمستويات محدودة من التلوث والوفاة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل