المحتوى الرئيسى

تركيا: عملية عفرين ستكون سريعة

01/22 21:25

قصفت تركيا أهدافا في شمال غرب سوريا يوم الاثنين وقالت إنها ستسحق سريعا مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من واشنطن الذين يسيطرون على منطقة عفرين في حملة جوية وبرية قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنها نالت موافقة روسيا.

وفي ظل تنامي القلق الدولي من الحملة العسكرية التي دخلت يومها الثالث قال إردوغان إنه ”لا تراجع“ عن الحملة التي فتحت جبهة جديدة في الحرب الأهلية المعقدة في سوريا.

وبدأ الجيش التركي وحلفاؤه من المعارضة السورية عملية لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب من الجيب الواقع في شمال غرب سوريا يوم السبت رغم مخاوف الولايات المتحدة التي دعت الجانبين يوم الاثنين إلى ضبط النفس.

ودعت فرنسا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن يوم الاثنين لبحث القتال في عفرين وأجزاء أخرى من سوريا. وقالت بريطانيا إنها ستبحث سبل منع مزيد من التصعيد.

لكن إردوغان قال إن تركيا عازمة على المضي قدما. وقال في خطاب بأنقرة ”لا تراجع عن (عملية) عفرين. ناقشنا ذلك مع أصدقائنا الروس ولدينا اتفاق معهم. كما ناقشنا الأمر مع قوات أخرى من التحالف والولايات المتحدة“.

ولم تؤكد موسكو، وهي حليف للرئيس السوري بشار الأسد وتدير قاعدة جوية كبيرة في سوريا، منح الضوء الأخضر للحملة، التي تعارضها سوريا بشدة، لكنها لم تتحرك فيما يبدو للتصدي لها.

وقال بروسك حسكة المتحدث باسم الوحدات إن الاشتباكات بين المقاتلين الأكراد وقوات تدعمها تركيا استمرت في اليوم الثالث من العملية. وأضاف أن القصف التركي أصاب مناطق مدنية بشمال شرق عفرين.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها مقاتلو وحدات حماية الشعب إنها قد ترسل تعزيزات إلى عفرين ودعت إلى جهود دولية لوقف الهجوم.

تعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية على صلة بمسلحين انفصاليين أكراد ينشطون في تركيا وأغضبتها مساندة واشنطن لهم في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، في قضية سببت توترا شديدا في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وتعهد إردوغان أيضا بطرد قوات سوريا الديمقراطية من بلدة منبج إلى الشرق وهي جزء من منطقة أكبر في شمال سوريا تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية التي قادت الحملة المدعومة من واشنطن لهزيمة الدولة الإسلامية في معاقلها السورية العام الماضي.

ويزيد هذا من فرص اندلاع صراع طويل الأمد بين تركيا وفصائل الجيش السوري الحر المتحالفة معها من ناحية ووحدات حماية الشعب الكردية من ناحية أخرى.

لكن محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي المسؤول عن الشؤون الاقتصادية بالحكومة، قلل من احتمالات أن تكون للحملة العسكرية آثار مدمرة أو أن تستمر طويلا.

وقال في أنقرة ”ينبغي ألا يقلق مستثمرونا، فالتأثير سيكون محدودا، وستكون العملية قصيرة، وستقلص خطر الإرهاب على تركيا خلال الفترة المقبلة“.

ورفض مسؤول تركي كبير أن يقدم إطارا زمنيا للعملية وقال إنها ”ستمضي بسرعة“ مضيفا أن تركيا تعتقد أن هناك بعض الدعم المحلي لعمليتها في كلا من عفرين ومنبج. وتابع ”بعض العشائر تعرض المشاركة في عملية منبج“.

وقال نوري محمود المسوؤل في وحدات حماية الشعب إن القوات التركية لم تسيطر على أي أراض وأضاف لرويترز ”قواتنا تمكنت حتى الآن من صدهم وإجبارهم على التقهقر“.

وذكر مسؤول تركي أن القوات التركية ومقاتلي الجيش السوري الحر بدأوا يتقدمون باتجاه الجناح الشرقي لعفرين وسيطروا على تل برشة شمال غربي بلدة أعزاز.

شهد مصور من رويترز قرب هسا الواقعة على الجانب الآخر من الحدود مع عفرين قصفا تركيا صباح يوم الاثنين. وقالت وكالة دوجان للأنباء إن مدافع الهاوتزر التركية أطلقت نيرانها على أهداف للوحدات في الواحدة صباحا بتوقيت جرينتش (2200 بتوقيت جرينتش).

وأضافت الوكالة أن طائرات حربية وقاذفات صواريخ تركية دمرت أيضا أهدافا للوحدات.

وتعتبر تركيا وجود وحدات حماية الشعب على حدودها الجنوبية تهديدا أمنيا داخليا. وستقلص هزيمة القوات في عفرين المناطق التي يسيطر عليها الأكراد على الحدود التركية وستربط منطقتين يسيطر عليهما مقاتلون يعارضون الأسد وهما محافظة إدلب والمنطقة التي خاضت فيها تركيا معركة لمدة سبعة أشهر في 2016 و2017 لطرد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية ووحدات حماية الشعب الكردية.

كما تريد فصائل الجيش السوري الحر التي اتحدت تحت لواء جديد هو ”الجيش الوطني“ أن ترى نهاية لسيطرة وحدات حماية الشعب على عفرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل