المحتوى الرئيسى

خبراء علم النفس يرصدون شخصية "أبو العربي" بين مرشحي الرئاسة المحتملين

01/22 15:39

كتب – محمد غنيم  

فور إعلان الهيئة الوطنية للإنتخابات عن فتح باب التقديم للترشح على منصب الرئيس، أعلن بعض المواطنين المتقدمين للترشح عن أفكار برامجهم الانتخابية والتي أثارت موجة ساخرة من الجدل خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي كونها أفكارا طائشة غير واقعية، وكان أبرز تصريحات أحد المرشحين منهم "نقل الكعبة إلى المنوفية" و آخر "مليون جنيه وسيارة لكل مواطن" و"ضرب سد النهضة" و"تحرير القدس" وآخر ينوي تطبيق السياسات النازية .

وتٌعد التصريحات و الوعود الرنانة  التي أطلقها هؤلاء ، مدى جهلهم بقواعد الترشح المنوط بهم استيفائها لإستكمال أوراقهم للترشح حيث أعلن أحد المرشحين منهم أنه لا يستطيع جمع 35 ألف توكيل من المواطنين رغم أن هذا العدد ليس صحيحا لاستكمال شروط الترشح على منصب الرئيس.

وأن المعلن وفقًا للهيئة الوطنية لقبول طلب الترشح على منصب الرئيس هو تأييد 20 عضوا من مجلس النواب على الأقل أو 25 ألف توكيل من المواطنين في 15 محافظة على الأقل على ألا يقل عدد المؤيدين في محافظة الواحدة عن ألف توكيل.

وكذا أن يكون مصريًا من أبوين مصريين ، وألا يكون هو أو زوجته أو أبواه حاصلين على جنسية دولة أجنبية وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية، وأن يكون متمتعا بحقوقه السياسية وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف، وألا يكون مصابا بمرض عضوي أو ذهني يعيق أداءه لمهامه كرئيس للبلاد، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها، وأن يكون حاصلا على مؤهل دراسي عال.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور جمال فرويز استاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة ، أن الدستور المصري كفل الحق لكل مواطن في

وأضاف أستاذ الطب النفسي خبراء علم النفس يعتبرونهم مرضى " الهوس الخفيف " و " آخرون يعتبرونه إضطرابات شخصية " ما يطلق عليهم هوس الشهرة ، نتيجة إطلاقهم تصريحات رنانة لا يعرفون تبعياتها أو خطورتها مثال ذلك من قرر نقل " الكعبة المشرفة " إلى المنوفية و آخر وعد في حال فوزه بالانتخابات " ضرب سد النهضة " فكل هذا أحلام غير منطقية تدور كلها حول فكرة واحدة هي تسليط الأضواء الإعلامية عليهم.

وفي نفس السياق قال الدكتور – احمد حسنى استاذ الطب النفسي، إن سهولة الاجراءات المقدمة للترشح لانتخابات الرئاسة يجذب العديد من الشخصيات التي تعاني من اضطرابات شخصية المعروف في علم النفس " جنون العظمة " ينظر الشخص الى نفسه على أنه الأعظم و الأجدر والأكبر و الأفضل في الموجودين على الساحة بوجهة نظره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل