المحتوى الرئيسى

"شئون اللاجئين": قرار واشنطن تخفيض موازنة الأونروا "ضربة قاسية"

01/22 15:13

شدد المشاركون في مؤتمر المشرفين على شئون اللاجئين فى الدول العربية المضيفة في دورته الـ99 المنعقدة في مقر الجامعة العربية، على ضرورة تقديم الدعم لتحسين أحوال اللاجئين الفلسطينيين والتخفيف عنهم، مستنكرين في الوقت ذاته السياسات الإسرائيلية العدوانية بحق الشعب الفلسطيني.

وانتقد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحريرالفلسطينية الدكتور زكريا الأغا، القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية بتقليص مساهمتها إلى حد كبير، ما يهدد قدرة الوكالة الدولية على تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، معتبرًا تقليص مساهماتها لميزانية الوكالة ووصولها في العام 2018 إلى 60 مليون دولار بعد أن كانت في عام 2017 تقدر بأكثر من 350 مليون دولار يمثل ضربة قاسية لخطط وكالة الغوث ويهدد مستقبل عملها.

وأشار رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحريرالفلسطينية إلى أن العجز المالي الذي انتهى به عام 2017 بلغ 49 مليون دولار والعجز المتوقع لعام 2018 يقدر بحوالي 150 مليون دولار يضاف إليه مبلغ 300 مليون والتي كان من المفروض أن ترسلها الإدارة الأمريكية.

وكرر الأغا مناشدته من خلال الجامعة العربية لجميع الإخوة العرب بأهمية الالتزام بتغطية النسبة 7.8% من ميزانيتها وسرعة تنفيذ هذا القرار، من أجل إنقاذ الوكالة من الأزمة الخانقة التي تواجهها، قائلا: "من الواضح أن العجز الذي يتكرر سنويا في موازنة الأونروا يعود لأسباب سياسية وليست مالية وذلك لتصفية الوكالة الدولية التي تمثل الشاهد الدولي على نكبة اللاجئين الفلسطينيين منذ سبعة عقود".

وقال : "إننا ندعم عملية الإصلاح في وكالة الغوث التي تتضمن عدم اشتراط الممولين لاستثمار تمويلهم في مناطق عمليات أو برامج محددة وعدم تعطيل برنامج الغذاء بسبب التراجع الأمريكي عن التمويل وعدم إلغاء الحسابات البنكية لنصف المستفيدين من المساعدات النقدية، وعدم تسريح العاملين دون تعيين آخرين بدلا منهم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل