المحتوى الرئيسى

وزيرة الهجرة توضح إجراءات تصويت المصريين في الخارج

01/22 14:38

حثت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، المصريين خارج البلاد على التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، باعتبارهم سفراء ومجندين لمصر في الخارج وخط الدفاع الأول عنها، قائلة إن التصويت في الانتخابات واجب ومسؤولية وطنية لدعم وتثبيت الدولة المصرية.

وأضافت «مكرم»، خلال مؤتمر صحفي لإعلان إجراءات تصويت المصريين في الخارج، الإثنين، أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت أيام 16 و17 و18 مارس من 9 صباحًا وحتى 9 مساء للتصويت في مقار البعثات الدبلوماسية في السفارات والقنصليات، مشيرة إلى أهمية دخول المصريين في الخارج على الموقع الرسمي للهيئة العليا للانتخابات للتأكد من وجود اسمه ضمن قوائم الناخبين، قبل التقدم لمقار البعثات الدبلوماسية.

وأشارت إلى وجود 139 مقرًا دبلوماسيًا في الخارج، على المصريين التقدم لها في الموعد المحدد للتصويت بالرقم القومي أو جواز السفر المميكن، مؤكدة أنه لا يشترط أن يكون الرقم القومي صالح، ولا بأس إذا كان منتهيًا، بينما يشترط صلاحية جواز السفر.

وطالبت الكيانات المصرية في الخارج بحشد المواطنين في الخارج وتنظيم أتوبيسات للبعثات في الأماكن البعيدة عن مقار البعثات الدبلوماسية، موضحة أن وزارة الهجرة ستعقد غرفة عمليات للتواصل مع ممثلي الجاليات المصرية في الخارج ومساعدتهم.

ونوهت بأن وزارة الهجرة ستطلق صفحة لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أول فبراير المقبل؛ للتواصل مع المصريين في الخارج للتعرف على مشاكلهم وتوصيلها للهيئة العليا للانتخابات وحلها قبل أيام التصويت، لافتة إلى تواصل الوزارة مع اللجنة حول تسهيل عملية التصويت للمصريين المتواجدين في مناطق ليس بها بعثات دبلوماسية والدول غير المستقرة سياسيًا وليس بها مقرات للبعثات.

وأوضحت أنه ليس من الضروري أن يصوت المصري في الخارج في مقر الدولة المقيم بها، ومن الممكن أن يصوت في دولة أخرى حال تواجده بها خلال أيام التصويت، بالإضافة إلى حق المهاجر غير الشرعي الإدلاء بصوته في الانتخابات، بشرط حيازته بطاقة الرقم القومي صالحة أو غير صالحة، أو حيازة جواز سفر مميكن، داعية المصريين في الخارج غير حاملي الإقامة التقدم للتصويت دون قلق.

وأشارت إلى بطلان الصوت الانتخابي في حالة وضع أي علامة مميزة على بطاقة التصويت، أو كتابة رأي شخصي أو استخدام القلم الرصاص، مطالبة المصريين في الخارج التأكد من وجود ختم النسر على بطاقة التصويت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل