المحتوى الرئيسى

ضوابط منظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية في انتخابات الرئاسة

01/22 14:35

يسمح لمنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية والدولية العاملة في مجال متابعة الانتخابات وحقوق الإنسان ودعم الديمقراطية وهيئات ومفوضيات الانتخابات الأجنبية، بمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وفقا للضوابط التي أوردتها الهيئة الوطنية للانتخابات في قرارها رقم 8 لسنة 2018، فإنها أوضحت المقصود بمتابعة العملية الانتخابية، وكذلك الحقوق والالتزامات التي يجب العمل بها.

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اليوم، أسماء منظمات المجتمع التي تم قبول أوراقها لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2018.

يقصد بمتابعة العملية الانتخابية، وفقًا للقرار، كل أعمال الرصد والمشاهدة والملاحظة لجميع إجراءات تسجيل المرشحين، والدعاية الانتخابية والاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الانتخاب، ويحظر على المتابعين التدخل في سير العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال أو عرقلتها أو التأثير على الناخبين أو الدعاية للمرشحين أو تلقي منحا أو عطايا أو هدايا أو مساعدات أو مزايا تحت أي مسمى من أي مترشح أو مؤيديه.

وتصدر الهيئة بطاقات التعريف لمن استوفى الشروط المقررة من متابعي المنظمات المقبولة، ويقوم ممثل المنظمة أو من يفوضه باستلام البطاقات التي تسمح لهم بمتابعة الانتخابات، وذلك من مقر الهيئة، ولا يسمح في جميع الأحوال بتردد المتابعين أنفسهم على مقر الهيئة لهذا الغرض.

ووفقًا للمادة التاسعة من القرار فإنه يكون للمتابعين حق دخول لجان الاقتراع والفرز، واللجان العامة بموجب البطاقات الصادرة من الهيئة، ولا يجوز أن يبقى المتابع داخل أي لجنة لمدة تجاوز نصف ساعة، ولرؤساء اللجان الفرعية والعامة عند الضرورة تقليص مدة تواجد المتابعين، وتحديد عددهم داخل اللجان بما لا يعيق عمل اللجنة، ويراعى في جميع الأحوال الالتزام بتعليمات رؤساء اللجان الفرعية والعامة في هذا الشأن.

كما تلتزم المنظمة، وفقًا للمادة العاشرة من القرار، التي يصرجح لها بمتابعة الانتخابات بكافة أحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية، وعليها مباشرة أعمال المتابعة وفقًا للأسس والضوابط التي تضعها الهيئة الوطنية للانتخابات، ويجب عليها مراعاة الدقة والحياد والموضوعية وعدم استخدام المتابعة بقصد تحقيق أهداف سياسية أو حزبية.

وعلى المنظمة المصرح لها إبلاغ الهيئة والوطنية للامتخابات على الفور بما قد تكشف عنه متابعتها من ملاحظات ترى إحاطة الهيئة بها، وتتولى الهيئة دراسة هذه الملاحظات والتأكد من صحتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، ولا يجوز للمنظمة إعلان أي نتائج للانتخابات أو مؤثراتها قبل إعلان النتائج بصفة رسمية من الهيئة الوطنية للانتخابات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل