المحتوى الرئيسى

خبير ألماني يؤكد استعمال الجيش التركي لأسلحة ألمانية في عفرين

01/22 14:17

أكد خبير أسلحة في الجيش الألماني اليوم الاثنين (22 يناير/ كانون الثاني 2018) أن القوات المسلحة التركية تستخدم في عمليتها العسكرية ضد مسلحين أكراد في منطقة عفرين شمالي سوريا دبابات ألمانية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) دون الكشف عن هوية هذا الخبير.

وحسب المصدر، فإن صور العملية العسكرية تظهر فيها دبابات من طراز "ليوبارد 2 إيه 4" المنتجة في ألمانيا. وكانت وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية نشرت صورا للعملية العسكرية ظهرت فيها هذه الدبابات.

ويذكر أن تركيا استخدمت من قبل دبابات من طراز "ليوبارد 2" خلال مكافحة تنظيم "داعش" في سوريا. وكان وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل قد ذكر قبل أسبوعين في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية أن الحكومة الألمانية تدرس طلبا لأنقرة بتزويد الدبابات الألمانية في القوات المسلحة التركية بجهاز للحماية من الألغام، موضحا أن الأمر يدور حول دبابات للقوات المسلحة التركية تُستدخم في مكافحة "داعش"، مشيرا إلى أن العديد من تلك الدبابات تسير على ألغام، ما أدى إلى مقتل عدد من الجنود الأتراك، مضيفا أنه لا يرى سببا وجيها لرفض تزويد تركيا، الشريكة في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بمثل هذا العتاد.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية تمنح تصاريح لتصدير أسلحة لتركيا على نحو مقيد منذ تفاقم الخلاف مع الحكومة التركية. ومن القضايا الخلافية الكبرى بين البلدين اعتقال مراسل صحيفة "دي فيلت"  الألمانية دينيز يوجيل، الذي يقبع في السجن الاحتياطي في تركيا بدون توجيه اتهام له منذ أكثر من 11 شهرا.

ح.ز/ و.ب (د.ب.أ / ك.ن.أ)

استقبل الرئيس الأمريكي نظيره التركي يوم 16 أيار/ مايو من العام الجاري في مكتبه بواشنطن، حيث أكد الرئيسان أن "علاقتهما كبيرة" وستتجه نحو "الأفضل". بدوره، هنأ أردوغان ترامب بفوزه الأسطوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016. ثم اشتكى بمرارة من تسليح واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية، مدعيا أن إدراجها في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش في سوريا يوفر غطاء لنزعتها الانفصالية.

17 أيار/ مايو. نشرت إذاعة صوت أمريكا (Voice of America) فيديو يظهر هجوم حراس أردوغان الشخصيين على متظاهرين أكراد قرب مقر السفارة التركية بواشنطن في نهاية زيارة الرئيس التركي إلى الولايات المتحدة. وبعد شهر من مغادرة أردوغان ووالوفد المرافقة له، أصدرت السلطات الأمريكية أمرا بالقبض على 12 من حراسه. وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون اعتبر إن الاعتداءات خرق لحرية التعبير.

15 تموز/ يوليو. الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (في الوسط) وزوجته أمينة (على اليسار) ورئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان (على اليمين) يتذكرون محاولة الانقلاب الفاشلة التي اسفرت عن مقتل نحو 250 شخصا بمن فيهم إرول إلكوك مدير حملة أردوغان. وشهدت تركيا بعد الانقلاب حملة اعتقالات طالت نحو 50 الف شخص بتهمة ارتباطهم برجل الدين التركي المستقر في امريكا فتح الله غولن.

23 آب/ أغسطس. زار وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أنقرة في الوقت الذي يؤكد فيه البنتاغون على التزام الولايات المتحدة بالعلاقات الثنائية و"الحوار الصادق" بين البلدين. وأعلن أردوغان لوسائل الإعلام التركية بأن أنقرة ستحبط أي محاولة تقوم بها وحدات حماية الشعب الكردية لإقامة "ممر إرهابي" في شمال سوريا وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط.

24 آب/ أغسطس. أصدرت تركيا أمرا جديدا بتجديد اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون المقيم في تركيا والمحتجز منذ أواخر عام 2016. وتقول صحيفة "صباح" الموالية للحكومة إن برونسون يواجه اتهامات بمحاولة الإطاحة بالبرلمان والتجسس. وفي 29 أيلول/ سبتمبر، قدم أردوغان عرض مقايضة برونسون بغولن. لترد عليه وزارة الخارجية الأمريكية مرة أخرى بدعوتها لإطلاق سراح القس.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل