المحتوى الرئيسى

«هآرتس»: ترامب وأوباما خدعا شعوب الشرق الأوسط بتغيير الأنظمة وحلم السلام

01/22 12:44

أكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن العام الأول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يكن سيئًا للغاية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الإدارة الأمريكية الحالية ليس لديها سياسة إقليمية حقيقية، لكنها في واقع الحال ليست أسوأ من سياسات سلفيه باراك أوباما وجورج دبليو بوش.

وأوضحت أن سياسة ترامب الخارجية ليست فاشلة، ولكنها تحتاج إلى فكرة واضحة ورؤية، وكشف غموض تغريداته، في ظل خلو العديد من المناصب الدبلوماسية الأمريكية حول العالم، وهو ما يعني أن ترامب غير مهتم بالسياسة الخارجية.

وأكدت أنّ بوش أشعل الحروب في الشرق الأوسط، وحاول تغيير الأنظمة بينما اتجه أوباما للتصالح مع إيران، وبقى الشيء الوحيد المشترك بين بوش وأوباما وترامب أنهم لم يقدما أي شئ إيجابي تجاه القضية الفلسطينية الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنّ أوباما حاول كثيرًا التقدم في مفاوضات السلام حتى ترك الأمر لوزير خارجيته جون كيري الذي كان على اتصال دائم بالقادة في فلسطين وإسرائيل، ولكن دون جدوى، وبالمثل قدم ترامب خطوة ليس لها أي معنى على أرض الواقع بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وهو الأمر الذي رفضه العرب والمجتمع الدولي، فترامب لم يضيف جديد، سوى أنه أكد على حقيقة أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف في جانب إسرائيل.

وقالت إنّه بالنسبة للدول العربية، فقد اختار أوباما مصر لتكون أولى محطاته العربية عام 2009 وتوجيه رسالة للعالم الإسلامي من جامعة القاهرة، ولكن بعد ثورة 25 يناير ظهر انحياز أوباما تجاه جماعة الإخوان، ورفض عزل المصريين للرئيس الإخواني محمد مرسي، ولكن مع ترامب الأمر واضح فهو يدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي بقوة كبيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من تحسين ترامب للعلاقات مع مصر والمملكة العربية السعودية إلا أنه لا يمكن اعتبار سياسته في الشرق الأوسط بأنها جيدة فهي لا تستند لأي رؤى أو قيم، فكلّ من أوباما وترامب خدعا الشعوب في المنطقة، الأول بنظرية تغيير الأنظمة والثاني بتحقيق السلام، وأضرا بالمنطقة.

التقى، اليوم الأحد، اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، 55 مواطنا، بحضور اللواء محمود عيسي سكرتير عام محافظة جنوب سيناء، واللواء نادر عشماوي، السكرتير العام المساعد وعدد من رؤساء المديريات الخدمية. ...

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم زيارة للمنطقة الصناعية بكوم أبوراضى بمحافظة بنى سويف، وذلك لافتتاح عدد من المشروعات التنموية بالوجه القبلي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل