المحتوى الرئيسى

التحالف العربي يدعم اليمن بـ 1.5 مليار دولار

01/22 05:15

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، اليوم الإثنين، أنه سيقدم 1.5 مليار دولار كمساعدات إنسانية جديدة لليمن، لدعم الحكومة المعترف بها دوليًا ضد حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، في الحرب الأهلية الدائرة هناك منذ 3 سنوات.

وقال التحالف في بيان، إنه سيمد جسرًا جويًا إلى مأرب وينشيء 17 ممرًا بريًا لتوصيل المساعدات، وسيقوم بزيادة الطاقة الاستيعابية للموانيء اليمنية لاستقبال الشحنات الإنسانية والمواد الأساسية.

وقال العقيد تركي المالكي، إن التحالف يدعم مهمة إنسانية مخططة ومفصلة بشكل احترافي بقوة ودقة عسكرية، لضمان وصول المساعدات الإنسانية لمن يحتاجونها لإنهاء معاناتهم.

وتقول الأمم المتحدة، إن اليمن يواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يعتمد 8.3 مليون شخص بشكل كامل على المساعدات الغذائية الواردة من الخارج، كما يعاني 400 ألف طفل من سوء تغذية حاد.

وضخ التحالف بالفعل مساعدات تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لليمن، حيث مازالت الحرب تقلص الإمدادات الغذائية لأكثر من النصف ودفعت البلاد إلى شفا مجاعة مع تفشى الكوليرا والدفتيريا.

وقال البيان، إن برنامج المساعدات الجديد يسعى إلى زيادة الواردات الشهرية إلى 1.4 مليون طن متري مقابل 1.1 مليون طن متري العام الماضي.

يذكر أنه في الأسبوع الماضي أودعت السعودية ملياري دولار في البنك المركزي اليمني، بعد أن وجه رئيس وزراء اليمن نداء علنيًا للحصول على أموال لدعم العملة والمساعدة في إنقاذ البلاد من الجوع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل