المحتوى الرئيسى

إنشاء أول وحدة حضانات ورعاية جراحة الأطفال المبتسرين على مستوى «الصحة» بمستشفى المطرية

01/21 20:43

افتتح الدكتور أحمد محمد عبد الله، رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى المطرية التعليمي، أول وحدة حضانات ورعاية متخصصة في جراحة الأطفال المبتسرين، على مستوى وزارة الصحة وهيئة المستشفيات التعليمية.

تعالج الوحدة المتخصصة العيوب الخلقية عند الأطفال المبتسرين جراحيًا، وتستقبل كل حالات الطوارئ وتجري العمليات الكبرى.

قال الدكتور أحمد عبد الله، رئيس القسم، إنه عمل على تأسيس الوحدة منذ نحو 3 سنوات بالجهود الذاتية، وأعد دراسات متخصصة قبيل إنشاء تلك الوحدة، وتم تزويدها بالأجهزة المتاحة المطلوبة لإجراء جراحات الأطفال المبتسرين.

أضاف «عبد الله» لـ«التحرير»، أن الوحدة الجديدة تستقبل الأطفال المصابين في حوادث الطرق، وتعالج استئصال الأورام وتضخم الطحال وتهتكه وخلافه، مشيرًا إلى أن منطقة المطرية ذات كثافة سكانية عالية، ويعتبر مستشفى المطرية من أكبر المستشفيات والهيئات التعليمية، القادرة على استقبال الطوارئ الكبرى على مدار 24 ساعة بقسم جراحة الأطفال ورعاية الحضانات المتخصصة.

وألمح رئيس قسم جراحة الأطفال، فى حديثه، إلى أن الوحدة الجديدة تخدم جميع المرضى بلا استثناء، سواء أكان محل إقامة المريض القاهرة أو أى محافظة أخرى، وتستقبل المصابين في حوادث الطرق والحروق وانهيار المنازل وغيرها.

وتابع، أن الوحدة الجديدة يتواجد بها حاليًا حالتان، إحداهما من المنيا، والثانية لطفل آخر من محافظة بني سويف، كما تستقبل حالات من سيناء والسويس والإسماعيلية والقليوبية والشرقية، حيث تندر وجود رعايات متخصصة لجراحة الأطفال وحضانات جراحة الأطفال والكفاءات الطبية خارج الجامعات في هذه المحافظات النائية.

أشار الدكتور أحمد عبد الله، إلى أن مستشفى المطرية التعليمى من المستشفيات، الذى يؤدى خدماته للمرضى جنبًا إلى جنب المستشفيات الجامعية، ومن العمليات التى تجرى بالوحدة الجديدة عمليات زرع المرىء عند الأطفال المبتسرين وفتق بالحجاب الحاجز وانسداد معوي، وكذا العيوب الخلقية بما فيها انسداد الشرج.

إبراهيم، طفل صغير لم يتخط الثلاث سنوات من عمره، يقيم بمحافظة المنوفية، قالت أمه لـ«التحرير» إن طفلها أجرى عملية فتق بالحجاب الحاجز نتيجة عيب خلقى، أكتشف مؤخرًا، موضحة أن إبراهيم كان يعاني من نزلات شعبية متكررة وعند إجراء الفحوصات ثبت أنه يعاني من الفتق، وأجريت له العملية بقسم جراحة الأطفال بالمستشفى بالمجان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل