المحتوى الرئيسى

"التنمية المحلية" تجهز مقار الانتخابات الرئاسية - برلمانى

01/21 13:20

يجرى العمل على قدم وساق فى محافظات مصر، لتجهيز المقار الانتخابية استعدادًا لانتخابات الرئاسة 2018، والتى ستبدأ مارس المقبل، حيث تقوم وزارة التنمية المحلية بالتنسيق بين الهيئة الوطنية للانتخابات والمحافظين ومدراء الأمن تمهيدًا لتجهيز المقار الانتخابية وتأمينها، والعمل على تسهيل الإدلاء بالأصوات.

وأكد اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، على أنه حريص كل الحرص على مشاركة المواطنين فى الانتخابات الرئاسية، وذلك من خلال التركيز على توعية المواطنين بالمحافظات على المشاركة، كحق أساسى لكل مواطن، مشيرًا إلى أن حجم المشاركة سيثبت للعالم أن مصر تستحق منا كل تضحية.

وأضاف وزير التنمية المحلية، فى تصريحات له، أنه لن يسمح بتوجيه أى مواطن للإدلاء بصوته لمرشح بعينه، ولكن الأهم هو المشاركة فى الانتخابات، مشيرًا إلى أنه سيؤكد على كل المحافظين بعدم السماح لأى جهة بالتأثير على رأى المواطنين.

وطالب الجندى، الشعب المصرى بالحفاظ على حقوقه الدستورية وكافة ما تم تحقيقه بعد ثورتين عظيمتين فى 25 يناير و30 يونيو بالمشاركة بقوة فى عمليات التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة ويختاروا ما يريدون بكل حرية، متابعًا: "سوف أعمل مع المحافظين وكافة الجهات المعنية لحث المواطنين على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى المقبل".

وأوضح اللواء أبو بكر الجندى، أن الوزارة تعقد اجتماعات بشكل دورى مع المحافظين خلال هذه الفترة للتنسيق معهم ومدراء الأمن لوضع الخطط اللازمة لتأمين المقار الانتخابية وتجهيزها مبكرا وتوفير سبل الإعاشة للمسئولين عن تأمين تلك المقرات، ومراجعة المقرات والتأكد من توافر الإنارة الكافية بها وخطوط التلفون الأرضى والتأكد من صلاحية نوافذ وأبواب المقرات.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى وجه بتشكيل غرفة عمليات مركزية بكل محافظة وربطها بالغرف الفرعية بالأحياء والمراكز والمدن كل فى نطاقه، وربط كل ذلك بغرفة عمليات مركزية بالوزارة، كما وجه بإزالة كافة الإشغالات المحيطة بالمقار الانتخابية لسهولة تأمينها، كما وجه بضرورة نشر سيارات الإسعاف بمحيط اللجان الانتخابية لتكون مستعدة لأى طارئ كذلك رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات.

وبدأ عدد كبير من المحافظين بمحافظات الجمهورية فى عقد اجتماعات تنسيقية مع رؤساء الأحياء والمدن لمتابعة الاستعدادات الخاصة بتجهيز المقار الانتخابية، والعمل على زيادة التوعية للمواطنين بضرورة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، كذلك البدء فى تشكيل الغرف المركزية والفرعية لمتابعة العملية الانتخابية.

من جانبه قرر المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، تشكيل لجنة تنفيذية تتولى القيام بإعداد وتنفيذ الخطة اللازمة لمتابعة كافة أعمال وإجراءات انتخابات الرئاسة المحدد لها فى مارس المقبل.

كما أصدر المحافظ قرارين بشأن تشكيل غرفة عمليات مركزية بالديوان العام وربطها مع غرف العمليات الفرعية بالأحياء والمديريات ومختلف القطاعات لمتابعة سير العملية الانتخابية بجميع اللجان الفرعية بنطاق المحافظة، على أن يتولى نواب المحافظ استصدار القرارات اللازمة بتشكيل لجنة بكل حى تختص بمعاينة كل المراكز الانتخابية واللجان الفرعية والمقار الواقعة بنطاق الحى وتوفير جميع المساعدات والخدمات اللوجستية لإتمام العملية الانتخابية بنجاح.

 وأعلن عبد الحميد، عن أنه تم الاستقرار على ضم القاهرة لـ43 لجنة عامة طبقًا لأعداد أقسام الشرطة بها، وتحديد 823 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومنشآت رياضية تشمل 1451 لجنة فرعية بجميع أحياء القاهرة بحيث تكون اللجان جاهزة لاستقبال حوالى 7 مليون و43 ألف ناخب له حق التصويت على مستوى القاهرة.

وقال محافظ القاهرة، إن دور المحافظة يقتصر فقط على إتمام تجهيز وإعداد المقار الانتخابية وتوفير بدائل لها والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم، والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات والوقوف بكل حيادية تجاه المرشحين، مشيرًا إلى أننا كأجهزة تنفيذية أصبحنا أكثر نجاحًا فى إدارة العملية الانتخابية بعد مرورنا بأكثر من محك انتخابى مماثل فى الإعداد والتجهيز.

وأكد عاطف عبد الحميد، على أنه تم التشديد على مديرتى التربية والتعليم والشباب والرياضة على سرعة التنسيق لتدبير وسائل الإعاشة الكافية لقوات التأمين بالمراكز الانتخابية من أسرة ومراتب وخلافه، على أن تتولى الإدارات التعليمية تدبير غرف مؤقتة لحفظ صناديق الاقتراع خلال اليوم الأول ومبيت ضباط وأفراد التأمين والحراسة والتأكد من صلاحية دورات المياه، ومراجعة كفاءة الإنارة بالمقار الانتخابية وتوفير كشافات للطوارئ ووسائل إطفاء بجميع المدارس التى تم اختيارها كمراكز انتخابية، مع التأكيد على تواجد مدير المدرسة ومعاون له وعامل خلال فترة الانتخابات، وكذلك التأكد تليفون أرضى بكل مركز انتخابى، كما تتولى مديرية الشباب والرياضة تجهيز مراكز الشباب والنوادى التى تم اختيارها كلجان عامة أو مراكز انتخابية ومراجعتها من حيث النظافة والإنارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل