المحتوى الرئيسى

تعتمد على الزراعة ويقطنها نصف مليون.. 10 معلومات عن "عفرين" السورية

01/20 22:50

بدأت تركيا حملتها العسكرية ضد مدينة عفرين السورية، بالتزامن مع دخول مقاتلين من "الجيش السوري الحر" إلى المنطقة الحدودية الخاضعة لسيطرة الأكراد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد عدة مرات في وقت سابق بضرب المدينة، للقضاء على "الإرهابيين" على حد وصفه، وفيما يلي تستعرض "الوطن" أهم المعلومات عن المدينة:

1. إحدى مدن ريف حلب، حيث تقع في أقصى الحدود الشمالية الغربية السورية التركية، وتتميز بكونها منطقة جبلية، وتبلغ مساحتها نحو 2% من سوريا.

2. تمثل منطقة حدودية لتركيا، إضافة إلى الجزيرة (تقع بمحافظة الحسكة) وعين العرب (كوباني).

3. تتمتع بحكم ذاتي، ومنفصلة جغرافياً عن المناطق الأخرى التي يسيطر عليها الأكراد على طول الحدود مع تركيا.

4. تمثل منطقة فاصلة بين مناطق سيطرة فصائل "درع الفرات" التي تدعمها تركيا في جرابلس، الباب، واعزاز إلى الشرق من عفرين ومحافظة إدلب في الغرب.

5. إذا فازت تركيا بالسيطرة عليها تحقق تواصلا جغرافيًا على جميع المناطق الحدودية الواقعة بين مدينة جرابلس غربي الفرات و البحر المتوسط، مما يعني القضاء على أي امكانية لتحقيق التواصل الجغرافي بين المناطق الكردية ومنع الأكراد من وصل مناطقهم ببعضها.

6. تحتل المدينة أهمية استراتيجية في المشروع الكردي، إذ تمثل الجسر الجغرافي لوصل هذا المشروع بالبحر الأبيض.

7. تساهم عفرين بشكل كبير في قوات حماية الشعب، ويمثل أبناء المنطقة نحو ثلث القوات التي شاركت في تحرير مدينة الرقة من قبضة تنظيم "الدولة الاسلامية".

8. تعتمد على المنتجات الزراعية مثل معاصر الزيتون ومعامل البيرين والفحم، حيث تضم 18 مليون شجرة، و30 ألف شجرة رمان، إضافة إلى محاصيل أخرى مثل العنب والكرز والبطيخ والخيار، وتؤمن محاصيل هذه الزراعات الاكتفاء الذاتي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل