المحتوى الرئيسى

بعد تولي مصر رئاستها.. 12 معلومة لا تعرفها عن مجموعة الـ77

01/20 14:29

يزخر تاريخ مصر بالإنجازات العظيمة فى مجال الدفاع عن القضايا المتعلقة بالدول النامية، ولعل تلك الإسهامات، التي قامت بها مصر فى مساعدة الدول النامية، ما جعلها العضو الأمثل فى المنظمات الدولية، لترأس مجموعة الـ77، التى تعد المحفل الرئيسي للدفاع عن قضايا الدول النامية، وما تواجهه من تحديات كبيرة ذات طبيعة تهدد العمل التنموي بشكل عام، مثل الفقر، الجوع، سوء التغذية، بالإضافة إلى التعامل مع الأسباب الجذرية للنزاعات، والتغير المناخي.

وعقب ترأس مصر لها تستعرض «الدستور» أبرز المعلومات عن مجموعة الـ77:

1- بدأت مجموعة الـ77 عملها، في يونيو 1964، بمبادرة 77 دولة نامية وقعت الإعلان المشترك لـ77 دولة عضو فى الأمم المتحدة، الذي صدر في الجلسة الختامية من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، في جنيف.

2- كان أول اجتماع وزاري لمجموعة الـ77، في الجزائر عام 1967، حيث تبنى إعلان الجزائر لبنية مؤسساتية نمت بشكل مستمر، قبل إنشاء فروع لمجموعة الـ77 فى روما، وهى منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، ومنظمة اليونيسكو، ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة «يونيب»، وصندوق النقد الدولي.

3- وصل عدد الدول المشتركة في المنظمة إلى 135 دولة، إلا أنها حافظت على تسميتها الأصلية، نظرًا لدلالتها التاريخية.

4- تشكل مجموعة الـ77 أكبر تحالف للدول النامية في الأمم المتحدة.

5- تسعى مجموعة الـ77 إلى توفير سبل ودعم مصالح الدول النامية الاقتصادية المشتركة وتعزيز قدراتها التفاوضية في كافة القضايا الدولية الرئيسية في منظمة الأمم المتحدة.

6- تعمل على دعم التعاون الاقتصادي، والتقني ما بين البلدان النامية.

7- تتمتع مجموعة الـ77 بنظام عمل مشترك على مستوى فروعها المختلفة، فيما يتعلق بالعضوية وآلية صنع القرار وبعض الأساليب العملية.

8- ينسق عمل المجموعة في كل فرع رئيس يتصرف كناطق رسمي باسم المجموعة.

9- تتناقل رئاسة مجموعة الـ77 على أساس إقليمي بين إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وتمتد فترة الرئاسة لمدة سنة واحدة في كافة الفروع.

10- يشكل الاجتماع الوزاري الهيئة العليا لصنع القرار في مجموعة الـ77، حيث يعقد هذا الاجتماع بشكل سنوي في بداية الجلسات العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

11- التقت مجموعة الـ77 للمرة الأولى على مستوى رؤساء الدول والحكومات عام 2000، مما رفع آلية صنع القرار داخل مجموعة 77 إلى أعلى مستوى سياسي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل