المحتوى الرئيسى

بروتوكول بين «البحث العلمي والكهرباء والإنتاج الحربي» لتطوير العدادات الرقمية | المصري اليوم

01/20 18:59

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة الكهرباء والطاقة ومركز التميز العلمى والتكنولوجى التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربى.

حيث وقع الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمهندس جابر دسوقي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والدكتور أحمد عبدالنظير رئيس مجلس إدارة مركز التميز العلمى والتكنولوجى، عقد تعاون تطوير عدد 106 عداد رقمى وتحويلها إلى عدادات ذكية مسبقة الدفع بإمكانيات محلية (تصنيع محلى) وتصنيع وتركيب واختبار وتشغيل الكروت الإلكترونية والبرمجيات الخاصة بعملية التطوير.

ويعتبر هذا الاتفاق بمثابة مشروع تجريبي تطبيقى بالتعاون بين وزارات التعليم العالى والبحث العلمى والانتاج الحربى والكهرباء.

يذكر أن هذا التعاون المشترك يعد خطوة رائدة من شأنها أن تسهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي واعد للصناعات بوجه عام والصناعات الإلكترونية بوجه خاص بالمنطقة، ويأتي هذا الإنجاز كأحد مخرجات الخطة التنفيذية لاستراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى حيث قامت الأكاديمية بتكوين مجموعة من التحالفات القومية بهدف تكامل الجهود بين البحث العلمى والصناعة وتعميق التصنيع المحلى، ويعد برنامج التحالفات القومية بالأكاديمية من أكبر برامج الشراكة بين الجامعات ومجتمع البحث العلمي والصناعة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني للعمل بشكل متكامل بهدف تعزيز التصميم والتصنيع المحلي وصولاً إلى تصنيع محلى بالتعاون مع القطاعات والمؤسسات الهندسية والصناعية المحلية كجزء من الرؤية العامة لتنويع موارد الاقتصاد الوطني.

ويضم التحالف عدد 15 جهة من الجهات الفاعلة في قطاع الإلكترونيات في مصر من الجامعات، ومراكز ومعاهد البحث العلمي، والقطاع الصناعية والهندسية، والقطاع الخاص ممثلاً في الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، والهيئات الحكومية وغير الحكومية.

ويقدم التحالف 7 حلول ومنتجات ابتكارية في مجالات الشبكات الذكية للكهرباء والمياه والغاز والطاقة المتجددة ونظم تأمين المتاحف والمستشعرات لخدمة القطاعات البحثية والهندسية والصناعية المختلفة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويشارك في تطوير منظومة العدادات الذكية الفريق البحثي والتقني من معمل التصميمات لأنظمة الإلكترونيات والاتصالات – قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية- كلية الهندسة – جامعة القاهرة بالتعاون مع أعضاء الفريق البحثي من معهد بحوث الإلكترونيات –والشركات والمصانع التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومنها شركة بنها للصناعات الإلكترونية وشركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45) بالإضافة إلى الجهات الرئيسية الخاصة بالتراخيص الصناعية والمعايرة والاختبارات والاعتماد مثل الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمعهد القومي للقياس والمعايرة والهيئة المصرية العامة للمواصفات القياسية والجودة.

ويتم التعاون في مجال ترقية العدادات الحالية باستخدام عناصر منظومة ترقية العدادات الذكية والمُصممة بمعرفة مجموعة العدادات الذكية بالتحالف. وسيتم البدء بإجراء مشروع تجريبي للعدادات بمدينة الشيخ زايد لترقية العدادات الرقمية وعدادات الدفع المسبق إلى عدادات ذكية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل