المحتوى الرئيسى

الجامعة العربية تعلن مشاركتها فى متابعة الإنتخابات الرئاسية

01/20 13:39

أعلنت جامعة الدول العربية، أنها ستشارك ببعثة فى متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية المقرر إجراؤها خلال الفترة من 26 – 28 مارس 2018.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة، اليوم السبت، إن هذه المشاركة تأتى فى إطار الحرص الكبير الذى توليه الجامعة لمواكبة هذا الاستحقاق الانتخابى الهام الذى يأتى كخطوة هامة فى تعزيز مسيرة الديمقراطية والحكم الرشيد فى جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن الجامعة سبق وان شاركت فى متابعة كافة الاستحقاقات الانتخابية لخارطة الطريق التى جرت على مدار عامى 2014 و2015.

وأوضح البيان، أن أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية كلَّف السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال، برئاسة البعثة، والتى يجرى تشكيلها حالياً من مجموعة من موظفى الأمانة العامة من مختلف الجنسيات العربية، والذين سيتم توزيعهم على عدد من المحافظات المصرية خلال أيام الاقتراع وفقاً لخطة انتشار ستُعد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف البيان، أنه سيتم اختيار أعضاء البعثة العامة بناءً على عدد من المعايير، من بينها الخبرة السابقة والتوازن فى التمثيل بين النساء والرجال، وأن يكون أعضاء البعثة من ذوى الجنسية غير المصرية، نظراً لأن القواعد تقتضى ألا يشارك فيها أعضاء من الدولة التى تتم فيها الانتخابات، وذلك ضماناً للحيادية التامة لكافة أعضاء البعثة أثناء تأدية مهامهم.

وكما جرت العادة فى الاستحقاقات الانتخابية المصرية الماضية، ستقوم السفيرة أبو غزالة رئيسة البعثة خلال الفترة المقبلة بتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للانتخابات حول حقوق وواجبات متابعى بعثة الجامعة .

ونوه البيان بأن البعثة ستنشئ غرفة عمليات بمقر إدارة الأزمات والرصد التابعة لقطاع الإعلام والاتصال بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتى ستكون مجهزة بمجموعة من المعدات والأجهزة السمعية والبصرية الحديثة ووسائل الاتصال المختلفة، وستضم فى عضويتها مجموعة من الموظفين على فترتين صباحية ومسائية، وتضطلع الغرفة بمهام الرصد الإعلامى لتطورات الأحداث على مدار الساعة والتواصل مع متابعى البعثة وتلقى ملاحظاتهم بشكل دورى خلال العملية الانتخابية وإبلاغ المتابعين بالتعليمات والإرشادات التى تصدر عن رئاسة البعثة، وإعداد التقارير طوال أيام الاقتراع.

وأشار البيان إلى أن “أمانة شؤون الانتخابات” بالجامعة العربية ستواصل بالتنسيق والتعاون مع القطاعات الأخرى المعنية بالأمانة العامة عملها لإنهاء الترتيبات الفنية واللوجستية المتعلقة بمشاركة بعثة الجامعة فى متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية.

ولفت البيان إلى أن الجامعة أرسلت حتى الآن ما يزيد على 71 بعثة مراقبة انتخابات، راقبت انتخابات رئاسية وبرلمانية واستفتاءات جرت فى العديد من الدول العربية، وفى عدد من الدول الأجنبية، وشارك فيها أكثر من 1800 مراقب من موظفى الأمانة العامة على مدار السنوات السابقة.

وستقوم البعثة خلال الفترة المقبلة بعقد عدة اجتماعات ولقاءات مع مختلف الجهات المصرية المعنية بالعملية الانتخابية، وعلى رأسها الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الداخلية، وسترحب البعثة بالالتقاء والتنسيق مع الجهات والمنظمات الأخرى التى ستتابع العملية الانتخابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل