المحتوى الرئيسى

صحف.. السيسى: 250 مليار جنيه مشروعات يجرى تنفيذها بأرض الفيروز.. وخطة أمنية موسعة لضبط الشارع خلال ذكرى «25 يناير».. «السياحة»: تسيير رحلتى «شارتر» أسبوعيًا من إسبانيا إلى الأقصر يوليو المقبل

01/20 02:59

الأهرام: بالتنمية والقوة الغاشمة نحسم معركة الإرهاب بسيناء السيسى فى ختام مؤتمر «حكاية وطن»:250 مليار جنيه مشروعات يجرى تنفيذها بأرض الفيروز

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الحفاظ على الدولة المصرية أهم الأهداف الإستراتيجية التى وضعها فى أولوياته، مشيرا إلى أن حدوث انسجام واستقرار لمؤسسات الدولة يجعلها أكثر قوة وتميزا.

جاء ذلك خلال مشاركته فى جلسة «السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة» بمؤتمر «حكاية وطن» الذى أختتم أمس بحضور ‪ الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، ووزراء الخارجية والهجرة والتنمية المحلية.

وقال الرئيس: "كلما استقرت الدولة وتناغمت مؤسساتها اتسم دورها بالقوة والتميز، وعندما تتعرض لثورة يتراجع دور مؤسساتها وتتفكك وتتحلل، وتحتاج إلى جهد كبير لإعادة بنائها»

وأضاف الرئيس أن الدولة المصرية تعرضت لثورتين خلال 3 سنوات، مما تسبب فى هزتين عنيفتين خلفتا آثارا صعبة على مؤسسات الدولة وأدائها، مشيرا إلى أنه عندما تتعرض الدولة لثورات يتراجع وزن قوتها الشاملة ودورها، وتصبح عرضة للمطامع.

وأوضح أن الباب فُتح لقوى شر كان أملها فى يوم من الأيام المشاركة بنسبة ضئيلة فى قيادة الدولة، وفجأة وجدت نفسها على رأس السلطة، لتفتح الباب للعنف والتطرف. مضيفا أنه تم وضع دستور متطور يحقق آمال المصريين وأشار إلى أن أحد الأهداف التى وضعها أمامه فى بداية عمله، استعادة دور مصر فى إفريقيا، واستعادة العلاقات مع دول أوروبا، وتأكيد أن ثورة 30 يونيو 2013 كانت إرادة شعب. وطالب الرئيس المصريين بأن يحافظوا على مصر، قائلا: "خلوا بالكم منها وعينكم عليها".

وقال إن عدد المصابين فى العمليات الإرهابية وصل إلى 13 ألفا، وأشار إلى أن الدولة تتحرك بشكل جيد فى ملف مكافحة الإرهاب، وستنتهى منه قريبا.

وأكد الرئيس أنه سيتم استخدام عنف شديد وقوة غاشمة حقيقية حتى تعود الدولة لسيناء، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن حجم ما ينفق حاليا على تنمية سيناء تصل قيمته إلى 250 مليار جنيه، ومشددا على أن الدولة لن تسمح باستمرار الإرهاب بها، ومطالبا الأهالى بالمساعدة فى حسم هذا الملف.

وفى ملف السياسة الخارجية، أكد أن مصر أصبح لها سياسة مستقلة بفضل وحدة المصريين وتلاحمهم.

وأشار إلى أن مصر حرصت على إقامة علاقات متوازنة مع جميع الدول. وأوضح أن بعض الدول أرسلت أشخاصا ليروا رد فعل المصريين فى شوارع العاصمة عقب إعلان القرارات الاقتصادية الصعبة، قائلا: "كلما زاد التأهيل والتعليم زادت قدرة الدولة.. وكل وزير لا بد أن يكون عنده تجرد وإخلاص فى عمله". كما أشار الرئيس إلى أن مصر تمكنت من إدارة السياسة الخارجية بقيم ومبادئ وأخلاقيات مصرية.

المصرى اليوم: خطة أمنية موسعة لضبط الشارع خلال ذكرى «25 يناير»

عقد عدد من قيادات وزارة الداخلية، اجتماعات موسعة مع ضباط الإدارات المختلفة، أمس، لوضع الخطط الأمنية الموسعة، لفرض الأمن على مستوى الجمهورية، وتأمين جميع المنشآت الحيوية فى البلاد، تحسبًا لأى أعمال تخريب فى ذكرى الاحتفالات بثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

وقالت مصادر أمنية مسؤولة إن الخطط الأمنية تضمنت التصدى لأى محاولات تظاهر دون تصريح، أو ارتكاب أعمال تخريبية أو تعطيل مصالح المواطنين، ومواجهة جميع مظاهر الخروج على القانون والإخلال بالأمن العام.

وأضافت المصادر- رفيعة المستوى- أن الإجراءات القانونية للتصدى لأى تظاهرة دون تصريح ستسرى على أى محاولات أو «تحايل» للتظاهر، حتى وإن كانت تلك المحاولات من خلال السلاسل البشرية، وذلك وفق القانون الذى ينظم حالات التجمهر، وقانون الطوارئ السارى بالبلاد، موضحة أن وزارة الداخلية تعمل على تأمين جميع مكاتب الشهر العقارى بالبلاد لتأمين المواطنين الراغبين فى تحرير نماذج تأييد لجميع المرشحين المحتملين فى انتخابات رئاسة الجمهورية.

وتابعت المصادر أن الخطط الأمنية تشمل تشديد الإجراءات الأمنية حول جميع المنشآت الحيوية فى البلد، خاصة المقرات الشرطية والسجون، تحسبًا لاستهدافها، فضلًا عن استنفار أجهزة البحث الجنائى لإحباط أى مخططات إرهابية قبل وقوعها، وتكثيف نشر الفرق القتالية، فى إطار استراتيجية الوزارة وتوجيهات الوزير اللواء مجدى عبدالغفار، بتوجيه ضربات استباقية للخلايا النوعية قبل إقدامها على ارتكاب أى أعمال عدائية ضد المنشآت أو المواطنين.

وقالت المصادر إن أجهزة الأمن على مستوى الجمهورية شددت من إجراءاتها عبر المنافذ الحدودية بين المحافظات، وفى محطات القطارات والنقل العام ومترو الأنفاق، ودفعت بوحدات الانتشار السريع على الطرق والمحاور والميادين المهمة للتدخل فور وقوع طارئ، كما نشرت دوريات أمنية متحركة لفرض الأمن فى الميادين والشوارع الرئيسية.

كان خالد على، المرشح الرئاسى المحتمل فى انتخابات رئاسة الجمهورية، دعا إلى تنظيم «سلسلة بشرية ترفع صور الشهداء»، لتحرير نماذج تأييد ترشحه فى انتخابات رئاسة الجمهورية، فى مكاتب الشهر العقارى، على أن يتمّ تسليمها يوم 25 يناير، وتبدأ من مقر الحملة وتنتهى عند مقر الهيئة الوطنية للانتخابات.

الوطن: «السياحة»: تسيير رحلتى «شارتر» أسبوعيًا من إسبانيا إلى الأقصر يوليو المقبل

أكد محمد عثمان، عضو لجنة التسويق السياحى بالصعيد، إحدى لجان وزارة السياحة، أن كبرى الشركات الإسبانية قرّرت تسيير رحلتين أسبوعيًا إلى الأقصر، بداية من يوليو المقبل، وسيتم زيادة عدد الرحلات حال ارتفاع الإقبال عليها.

وقال إن هذه الرحلات ستُنعش السياحة الثقافية والأثرية بكل من القاهرة والأقصر وأسوان، لأن السائح الإسبانى من ذوى الإنفاق المرتفع، ومولع بالحضارة المصرية.

أضاف «عثمان» لـ«الوطن» أن مشاركة مصر فى معرض الفيتور السياحى ثالث أكبر المعارض السياحية بالعالم والمقام حاليًا فى العاصمة الإسبانية مدريد «ناجحة»، موضحًا أن الحركة السياحية الوافدة من إسبانيا إلى مصر ارتفعت العام الماضى بنسبة 56%، مقارنة بعام 2016، وتوقع زيادتها خلال العام الحالى لتصل إلى 80%.

وأضاف أن شركات السياحة الإسبانية تقوم حاليًا بتسويق عدة برامج بمصر كرحلات مسار العائلة المقدسة والرحلات النيلية، إضافة إلى السياحة الشاطئية بشرم الشيخ والغردقة.

وأشار إلى أن جميع استفسارات وكلاء السياحة الإسبان تتعلق بتكرار حالات شحوط الفنادق العائمة بالمجرى النهرى وإمكانية تأثير ذلك على تأخر الرحلات وبرامج السياح، معربًا عن تخوّفه من أن تؤدى هذه الأزمة إلى قيام الشركات الإسبانية بإلغاء رحلاتها.

الشروق: محافظ المنوفية فى التحقيقات: رجل الأعمال صديقى.. وقرارات تقنين الأراضى قانونية

أنكر محافظ المنوفية هشام عبدالباسط تهمة تلقى الرشوة الموجهة له من نيابة أمن الدولة العليا، خلال جلستى التحقيق اللتين أجرتهما معه، مشيرا إلى أن إجراءات التقنين التى تقدم بها رجال الأعمال كانت قانونية وأن قرار التخصيص كان سيتم وفقا للقانون.

وأكد مصدر قضائى أن النيابة ستصدر قرارا بمنع المتهمين وزوجاتهم أولادهم القصر من التصرف فى أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة.

وواجهت النيابة المحافظ بملفات تقنين وضع يد رجلى الأعمال على قطعة أرض بقيمة مليونى جنيه بمدينة السادات، فقال إنها صدرت بناء على لجان تم تشكيلها بالطرق القانونية، كما واجهته بتسجيلات الرقابة حول تلقيه مبلغ الرشوة وقبوله لها، لكنه أصر على نفى تورطه فى تلقى الرشوة، وقال إنه على علاقة صداقة بأحد رجلى الأعمال فى غير نطاق عمله كمحافظ.

وكشفت التحقيقات بناء على تحريات الرقابة الإدارية أن المحافظ تلقى الرشوة من رجل أعمال وصاحب توكيل سيارات شهير فى المنوفية بسبب قطعة أرض قيمتها 20 مليون جنيه بمدينة السادات، كان رجل الاعمال وشريك له قد وضعوا أيديهم عليها منذ عدة سنوات.

وجاء فى التحقيقات أن رجلى الأعمال قدما طلبا إلى لجنة استرداد أراضى الدولة لتقنين وضع قطعة الأرض، لكن الطلب تم رفضه، فلجأ صاحب توكيل السيارات إلى المحافظ لتسهيل الأمر، وأنه تواصل معه على مدار شهر ونصف، وبتقنين الإجراءات استطاعت الرقابة الإدارية تسجيل المكالمات بين الطرفين.

وحملت التحريات التى قدمتها الرقابة الإدارية معلومات جديدة تنفى رواية إبلاغ الزوجة الثانية للمحافظ ضده بعد زواجه من ثالثة، حيث أكدت التحريات أن أول شخص أبلغ ضد المحافظ هو موظف بديوان المحافظة تعرض للتنكيل فى عهد المحافظ المتهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل