المحتوى الرئيسى

دراسة: الوزن الزائد خلال الحمل خطر عليك وعلى الجني...

01/20 00:27

أشارت الأبحاث الأخيرة إلى أن اكتساب الوزن أثناء الحمل بشكل مفرط، يزيد من المخاطر الصحية على الأمهات وأطفالهن، وحذر الخبراء من أن شعار “الأكل من أجل اثنين” هو شعار خطير، حيث لا تحتاج الحامل إلى تناول أي طعام إضافي لدعم نمو جنينها.

ونشرت مجلة الجمعية الطبية الامريكية، دراسة أظهرت أن زيادة الوزن المفرط، كانت أكثر شيوعا لدى النساء اللواتي حملن بأول طفل، كما أن معظم الوزن الزائد يبدأ في الظهور خلال الأسبوع الـ13 من الحمل، وتقول الأبحاث إنه بالنسبة لبعض النساء، فإن وزن الجسم لن يتغير كثيرا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبخاصة بالنسبة إلى النساء اللواتي يعانين من الغثيان في الصباح والظهر والليل.”.

وربطت الدراسة بين اكتساب الوزن المفرط، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري في أثناء الحمل، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وحدوث مضاعفات أثناء الولادة، ويمكن أن يؤثر أيضا على صحة الطفل على المدى القصير أو مستقبلا، بحسب ما ذكرته الدراسة.

وفي الواقع، فإن الأطفال المولودين لأمهات يعانين من السمنة المفرطة، يزيد لديهم احتمال الإصابة بالتوحد بنسبة 36% ويزيد احتمال إصابتهم بفرط الحركة بنسبة 62%، وفقا لنتائج بحث تابع لجامعة فيرجينيا كومنولث في نوفمبر الماضي.

ويحذر الخبراء من اعتماد حمية غذائية خلال فترة الحمل لتجنب اكتساب وزن زائد، باعتبار أن ذلك قد يمنع الجنين من الحصول على ما يكفي من المغذيات اللازمة لنموه.

وفي المقابل فإن عدم اكتساب وزن كافٍ أثناء الحمل، قد يعني أن هناك مشكلات ترتبط بوجود جنين بوزن أقل من المطلوب أو باحتمال ولادة مبكرة.

ويوصي خبراء التغذية، من أجل تجنب اكتساب وزن مفرط، بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة كل يوم؛ للحصول على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم وطفلها، كما ينصح الخبراء بضرورة التحدث إلى الطبيب لمعرفة مقدار الوزن المناسب للحصول على حمل صحي للمرأة وجنينها، فضلا عن التواصل مع خبير في التغذية إذا لزم الأمر.

ويجب على المرأة تعقب وزنها قبل وأثناء الحمل لمعرفة أنماط زيادة الوزن وما إذا كانت تسير وفقا للمعايير الطبيعية، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة بعض التمرينات التي لا تقل عن 150 دقيقة في كل أسبوع، مثل: المشي والسباحة والتمارين الخاصة بالحمل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل