المحتوى الرئيسى

الرئيس المصري السيسي يعلن رسميا ترشحه لولاية رئاسية ثانية

01/20 00:05

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الجمعة (19 كانون الثاني/يناير 2018) رسميا ترشحه لانتخابات الرئاسة لفترة ثانية. وقال السيسي خلال الجلسة الختامية لفعاليات مؤتمر "حكاية وطن" المنعقد على مدى ثلاثة أيام بالقاهرة، لتقديم كشف حساب عن ولايته الرئاسية الأولى، التي تنتهي خلال أشهر: "يشهد الله أنى ما قصرت لحظة في عملي". وأوضح السيسي أنه "على أتم استعداد لتقديم روحه فداء لهذا الوطن ولم يكن أبدا طالبا لسلطة أو ساعيا لمنصب داخل الدولة". ودعا السيسي المصريين إلى المشاركة في الانتخابات واختيار من يشاءون.

أعلن حزب "مصر العروبة" ترشيح الرئيس السابق لأركان الجيش المصري، الفريق سامي عنان، لانتخابات الرئاسة. وقد أكد أمين عام الحزب ذلك، فيما لم يصدر أي تعليق من عنان شخصيا. (11.01.2018)

أسابيع قليلة تفصل المصريين عن الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، حيث يتعين على 60 مليون مصري انتخاب رئيس جديد. ورغم عدم إعلان السيسي ترشحه رسميا بعد، إلا أن إعادة انتخابه تعد مضمونة، فيما دخلت آلته الانتخابية مرحلة الإحماء. (07.01.2018)

وتبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر المستقلة غدا السبت وحتى يوم 29 من الشهر الجاري في تلقي طلبات راغبي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة من 16 آذار/ مارس المقبل ولمدة 3 أيام بالنسبة لتصويت المصريين في الخارج، و 26 من نفس الشهر ولمدة 3 أيام داخل البلاد.

ووفق الدستور المصري، يحق للسيسي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة بالبلاد، لتولي فترة رئاسة ثانية وأخيرة مدتها 4 سنوات.

ويتوقع المراقبون فوزا كبيرا للسيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة وذلك في ظل غياب أي منافس حقيقي له حاليا بعد أن تم إسقاط الكثير من المنافسين من أصحاب الوزن الثقيل في السياسة المصرية، مثل رئيس الوزراء في آخر حكومة مع اندلاع ثورة الشباب في البلاد احمد شفيق.

وقال السيسي "أناشد أبناء مصر جميعهم بالنزول إلى لجان الانتخابات لاختيار من يرونه صالحا وقادرا" على قيادة البلاد.

وكان السيسي قد حصل على أغلبية كاسحة من أصوات الناخبين في 2014 لكن الإقبال على الاقتراع لم يكن كبيرا.

وفي وقت يقول فيه طامحون للمنصب إنهم يلاقون صعوبات في مسعاهم قال السيسي "أتعهد لكم بأن تكون الانتخابات الرئاسية القادمة عنوانا للحرية والشفافية وأن تتسم بتكافؤ الفرص بين المرشحين".

24 نوفمبر/تشرين الثاني: مقتل 54 مصلياً وإصابة 75 آخرين في هجوم وقع على مسجد يعج بالمصلين في محافظة شمال سيناء. ويقع المسجد في قرية الروضة غربي مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، ويقول المسؤولون أنه يقع في منطقة قريبة من مواقع انتشار تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سيناء.

12 أكتوبر/ تشرين الأول: مقتل 12 جندياً في هجوم على حاجز أمني في شمال سيناء. وأوضح مسؤول أمني أن مسلحين هاجموا الحاجز بقذائف الهاون و"الأر بي جي"مما ضاعف من عدد الضحايا. وقال مسؤول أمني في شمال سيناء أن مسلحين استهدفوا حاجزا للجيش في منطقة بئر العبد غرب مدينة العريش مما أسفر عن استشهاد 12 جنديا. وقد تبنى تنظيم "داعش" التفجير.

11 سبتمبر/ أيلول: مصرع 18 شرطياً على الأقل في هجوم استهدف قافلة أمنية قرب مدينة العريش شمال سيناء. وتبنى تنظيم "داعش" التفجير الذي أسفر عن تدمير ثلاث مدرعات وسيارة تشويش إلكترونية. واستولى المهاجمون على سيارة دفع رباعي تابعة للشرطة. وقالت وزارة الداخلية إن سيارة انفجرت بعد تعامل القوات معها عندما حاول قائدها اقتحام خط سير القافلة، مما أسفر عن حدوث خراب بعدد من سيارات القافلة.

14 تموز/ يوليو: مقتل سائحتين ألمانيتين وإصابة أربع سائحات أجنبيات أخريات في هجوم بسلاح أبيض على يد أحد المتطرفين. في أحد الفنادق الشهيرة في مدينة الغردقة بمصر. وقد ضبط الشخص الذي هاجم عدداً من السياح بسلاح أبيض على شاطئ أحد فنادق الغردقة. أكدت السلطات المصرية أن المهاجم تسلل لشاطئ الفندق عبر السباحة من خلال شاطئ عام مجاور وتمكن من الوصول لمكان تنفيذ الجريمة.

7 تموز/ يوليو: مقتل 26 جندياً مصرياً، في هجومين استهدفا نقطتي تفتيش أمنيتين في محافظة شمال سيناء. كما أصيب العشرات من قوات الأمن المصرية في الهجومين. والهجوم هو الأعنف في سيناء منذ يوليو /تموز 2015 تقريبا عندما شن مسلحون من تنظيم "داعش" هجمات متزامنة على نقاط تفتيش ومواقع عسكرية بأنحاء شمال سيناء. وشن الجيش هجوماً مضاداً على الفور ليقتل أكثر من 40 متشدداً يشتبه في مسؤوليتهم بهذا الهجوم.

26 آيار / مايو: مقتل 28 شخصاً من بينهم أطفال في هجوم بالرصاص على حافلة تقل أقباطاً. وكان مسلحون ملثمون قد فتحوا النارعلى الأقباط أثناء توجههم إلى دير الأنبا صموئيل في المنيا. وقالت وزارة الداخلية في بيان أن "مجهولين يستقلون ثلاث سيارات رباعية الدفع أطلقوا النيران بشكل عشوائي" على حافلة الاقباط. وأعلنت داعش مسئوليتها عن الهجوم .

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل