المحتوى الرئيسى

تزامنا مع جولته.. أبرز مواقف نائب ترامب من الشرق الأوسط

01/20 15:53

في زيارة تستغرق عدة ساعات فقط، يصل مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، اليوم، مصر في جولة للشرق الأوسط تقوده إلى الأردن وإسرائيل، يلتقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي في قصر الاتحادية، ثم يغادر إلى عمَّان.

مهمة بنس "الصعبة"، كما وصفتها صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، تأتي في ظل التوترات التي يشهدها الشرق الأوسط جراء اعتراف ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيل، إضافة إلى موقف بنس من إسرائيل والقدس.

واتخذ النائب الجمهوري، مواقف مختلفة من الشرق الأوسط، كان آخرها تأييده لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وتتمثل أبرز هذه المواقف في:

- أعلن بنس مرارا تأييده المطلق للتدخل الأمريكي في العراق، وفي عام 2005 طالب بعدم وضع موعد لانسحاب القوات الأمريكية من هناك.

- كان مايك بنس، من أشد المؤيدين لمشاركة الولايات المتحدة في تحالف دولي للإطاحة بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011. 

- خلافا لدعوة ترامب، في ديسمبر من العام الماضي، أعلن "بنس" رفضه الدعوات التي أطلقها ترامب لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، وأكد أنها دعوات غير مقبولة وغير دستورية.

- وفي موقف سابق له، أعلن بنس رفضه التام لتوطين لاجئين سوريين في ولاية إنديانا التي كان يحكمها.

- لتأخذوا كلمتي هذه من القدس العاصمة الأبدية الموحدة للشعب اليهودي والدولة اليهودية بأنني وترامب نفخر بوقوفنا بجانب إسرائي كلمات قليلة عبر بها نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، عن موقفه من إسرائيل ووضع القدس، خلال الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال بنس خلال مقطع دعائي تم بثه أثناء الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي، موجهًا حديثه للإسرائيليين، إنه لشرف عظيم لنا أن نقف بجانبكم دعما لإسرائيل وأشعر بالتواضع الشديد في التحدث إليكم في هذا الوقت التاريخي بينما جميعكم هناك في القدس المباركة الوطن الأزلي للشعب اليهودي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل