المحتوى الرئيسى

"ماكرون" يدعم ميركل في سعيها لتشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيا

01/19 22:58

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أن بلاده "بحاجة" لألمانيا لاصلاح الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل يومين من تصويت حاسم بالنسبة لتشيكل الائتلاف الحكومي في برلين بين المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي في قصر الإليزيه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "ما أستطيع بكل بساطة قوله أن الطموحات التي نحملها بحاجة لتتضافر مع الطموحات الألمانية لكي تتحقق".

من جهتها، اعتبرت المستشارة أنه "من الضروري أن تكون هناك حكومة مستقرة في المانيا للتحرك في اوروبا".

ويعقد الاشتراكيون الديموقراطيون الالمان مؤتمرا الاحد للتصويت على مشروع الائتلاف مع المحافظين، وفي حال تم رفض الائتلاف سيشكل الامر صفعة لميركل.

واضافت ميركل "انا مرتاحة للطريق الذي نسلكه واعتقد ان كثيرين من الذين سيشاركون في مؤتمر الحزب الاشتراكي الديموقراطي سيعملون لكي نصل الى اجراء مفاوضات حول الائتلاف، الا ان القرار يبقى حصرا بايدي الاشتراكيين الديموقراطيين في المانيا".

ورفض ماكرون التعليق على انتخابات الاشتراكيين الديموقراطيين الاحد.

وقال "سأمتنع عن تقديم تكهنات حول اي تصويت" الا انه اشار الى ان الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه في المانيا في الثاني عشر من يناير بين المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين يبقى "حاملا لطموح حقيقي للمشروع الاوروبي".

وسيصوت مندوبو الحزب الاشتراكي الديموقراطي ال600 على هذا الاتفاق المبدئي وفي حال الموافقة عليه تتواصل الاتصالات لتشكيل الحكومة.

وتابع ماكرون "لدى ميركل طموح اوروبي، وقادة الحزب الاشتراكي الديموقراطي عبروا عن طموحات اوروبية، والنص المشترك يحمل ايضا الطموح نفسه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل