المحتوى الرئيسى

يورومونى: الاقتصاد المصرى الأفضل بين تونس والمغرب

01/19 15:11

أكدت مجلة "يورو مونى" أن مصر هى البديل الأمثل لتونس والمغرب بالنسبة للمستثمرين، وذلك بعد تقدم تصنيفها الائتمانى من قبل وكالة "فيتش" لنظرة إيجابية ليتم تصنيفها بمستوى "B".

وذكرت المجلة أنّ درجة المخاطر فى مصر ظلت مرتفعة بصورة كبيرة منذ ثورة 25 يناير، إلا أنها تراجعت قليلًا خلال العام الماضي بعد الارتفاع الكبير في المؤشرات الاقتصادية وجميع المؤشرات الهيكلية وارتفاع درجة الاستقرار الحكومي وارتفاع مؤشرات الشفافية، ومع حدوث تحسنات بطيئة فى الاقتصاد، فإنها كانت ملحوظة حيث استجاب الاقتصاد القومى لتعويم الجنيه وجذب المستثمرين والحصول على دعم صندوق النقد الدولي.

وأوضحت أن إصلاحات الحكومة المصرية تتضمن خفض الدعم المقدم للطاقة ومشاركة القوى العاملة بين الإناث والشباب وتعزيز مناخ الأعمال وتحسين الأمن للسياح والمستثمرين، فانخفاض قيمة الجنيه جعل مصر من أرخص الوجهات السياحية وأكثرها جذبًا، مع ارتفاع الصادرات غير النفطية، كما قدمت الحكومة قانون جديد للاسثتمار.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تتراجع معدلات التضخم خلال العام الجارى، وأن ينخفض عبء الديون مع تقليص العجز المالى، حيث تستهدف الحكومة فائضًا أوليًا خلال العام المالى 2018-2019 لأول مرة منذ أكثر من 15 عامًا.

وأضافت أن تمويل صندوق النقد الدولي مع عائدات قناة السويس والنفط والغاز يضمنان احتياطي من النقد الأجنبي يغطي واردات البلاد لمدة 5 أشهر أو يعادل كافة الديون قصيرة الأجل، حيث ارتفعت عائدات قناة السويس خلال عام 2017 بعد تراجعها بنسبة 3.2% خلال عام 2016.

وأوضحت أن مصر تفوقت على المغرب وتونس على الرغم من الاستقرار الاقتصادى في كلا البلدين، حيث أعرب المجلس الاقتصادى والاجتماعى عن شكوكه بشأن المغرب خلال شهر نوفمبر الماضى، محذرًا من استمرار العجز المالى، وفي تونس تنتعش السياحة ببطء في ظل نشوب الاحتجاجات وأعمال العنف والتى اشتعلت فى الآونة الأخيرة ما يشير إلى عدم وجود استقرار حكومى، وبالتالى ارتفاع درجة المخاطر السياسية.

وأضافت أنه بالنسبة إلى مصر فعلى الرغم من المخاطر المستقبلية، فإنها تغلق أي فجوة وتوفر إمكانات هائلة للاستثمار والإصلاحات، وبالتالي فهى تسير فى الاتجاه الصحيح وعليها القضاء على الإرهاب حتى تستقر أمنيًا.

شيع العشرات جثمان الكاتب صبري موسى من مسجد السيدة نفيسة، عقب أداء صلاة الجنازة عليه، بعد أن وافته المنية فجر اليوم. وشهدت الجنازة انهيار الكاتبة الصحفية أنس الوجود رضوان، زوجة الكاتب الراحل، ودخولها ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل