المحتوى الرئيسى

بالصور.. البابا تواضروس يستقبل قيادات الإسكندرية للتهنئة بعيد الغطاس

01/19 14:05

استقبل البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عددًا من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية بالمحافظة، وعلى رأسهم الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، وذلك لتقديم التهنئة بعيد الغطاس المجيد.

وهنأ كل من الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، والشيخ محمد العجمي وكيل وزارة الأوقاف، واللواء شريف عبد الحميد مدير مباحث الإسكندرية، ولفيف من نواب البرلمان بالإسكندرية، البابا تواضروس الثانى بعيد الغطاس المجيد.

وصلى البابا تواضروس الثاني مساء الخميس، لقان وقداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وشارك في الصلاة الأنبا باڤلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزة والمشرف على الشباب بالأسكندرية والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس غرب الإسكندرية والقمص رويس مرقس وكيل البطريركية والقس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل سكرتير البابا والآباء كهنة الكاتدرائية.

وبعد صلاة اللقان، شرح البابا الطقس للشعب بإيجاز حيث قال إن اللقان يقام ثلاث مرات في السنة في الغطاس وخميس العهد وعيد الرسل، كما ذكر أن ماء اللقان يحمل قوة الصلوات وهي التي اختبرها المؤمنون في كل جيل، كما شرح قداسته المعاني والرموز في قراءات اللقان.

بدأت بعدها صلوات رفع بخور باكر، والتي يعقبها طقس رفع الحمل ويليه قداس الكلمة ثم قداس المؤمنين.

وقال البابا تواضروس الثانى فى عظته، إن الماء عنصر الحياة على الأرض فأينما وجد ماء وجدت حياة فتجدهم يبحثون عنه في الكواكب كدليل على وجود الحياة، 70% من مساحة الأرض مياه و70% من تكوين الإنسان مياه، لذلك الماء أغلى شئ لأن فيه حياة الإنسان، موضحًا أن الماء له تاريخ في الكتاب المقدس من الطوفان وعبور البحر تاريخ هلاك وتاريخ حياة.

ونوه البابا إلى أن رئيس وزراء أثيوبيا يزور مصر الآن، ونحن نرحب به ونرحب بالتفاهم القائم والعلاقات الطيبة على مستوى الكنيسة والدولة، مؤكدًا الحفاظ على كل نقطة مياه، وتجنب أي إهدار لها قائلًا: قيراط المياه يستطيع أن ينقذ إنسان.

وأوضح تواضروس الثانى أن للماء قيمة في حياتنا اليومية فنهر النيل الذي يمثل 8% من مساحة مصر نلتف كلنا حوله لأنه مصدر الحياه تاركين الصحراء، وفي العهد القديم كان عند المصريين آله لذلك في الضربات تم تحويله لدم، وأنه يعتبر من أطول أنهار العالم يمر على 10 بلاد نحن آخرها، مضيفًا أن هناك مليارا من البشر لا يجدون مياه لنلتفت لقيمة المياه وعدم إهدارها فهي للشرب والأكل والزرع حتى صناعة الدواء.

شيع العشرات جثمان الكاتب صبري موسى من مسجد السيدة نفيسة، عقب أداء صلاة الجنازة عليه، بعد أن وافته المنية فجر اليوم. وشهدت الجنازة انهيار الكاتبة الصحفية أنس الوجود رضوان، زوجة الكاتب الراحل، ودخولها ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل