المحتوى الرئيسى

قتلى وفوضى عارمة في المواصلات بسبب "فريدريكيه"

01/19 10:55

أودت العواصف التي ضربت شمال أوروبا بحياة ستة أشخاص في ألمانيا، بينهم اثنان من رجال الاطفاء الذين تمّ نشرهم ضمن عمليات الطوارئ واثنان من سائقي الشاحنات الذين اجتاحت الرياح عرباتهم. وقتل رجل (59 عاما) إثر سقوط شجرة عليه في مقاطعة شمال الراين وستفاليا، بحسب ما أعلنت الشرطة فيما وصلت سرعة الرياح الى 203 كلم في الساعة في بروكن، أعلى قمة في شمال ألمانيا.

واقتلعت العاصفة التي أطلق عليها اسم "فريدريكيه" سقف مدرسة في مقاطعة ثويرنيغيا فيما كان الأطفال لا يزالون في المبنى. وأكدت السلطات عدم وقوع اصابات. وفي الآلب البافارية أجبرت الرياح القوية المسؤولين على الغاء تصفيات البطولة العالمية للتزلج في اوبرستدورف. وهذه اسوأ عاصفة تضرب ألمانيا منذ عام 2007، بحسب هيئة الارصاد الالمانية.

 وفي هولندا التي كانت أكبر المتضررين من الرياح العاتية، قتل شخصان تحت أشجار اقتلعتها الرياح. وفيما رفعت هيئة الارصاد الوطنية تحذيرها الى الحد الأعلى الاحمر، قتل رجل يبلغ من العمر 62 عاما في بلدة أولست وسط هولندا بسبب تساقط أشجار، عندما خرج من شاحنته لازالة مخلفات تسد الطريق. وقتل هولندي آخر (62 عاما) في مدينة اينسخيديه بشرق هولندا عندما سقطت شجرة على سيارته، بحسب وكالة الأنباء الهولندية.

و في بلجيكا المجاورة قتلت امرأة عندما اصطدمت السيارة التي تقودها بشجرة أثناء عبورها غابة على بعد 35 كلم جنوب بروكسل.  وألغى مطار شيبول في امستردام، أحد اكثر المطارات الاوروبية ازدحاما، كل رحلاته لفترة وجيزة فيما كانت الرياح تعصف بسرعة 140 كلم في الساعة في بعض المناطق. واستؤنفت الرحلات لاحقا لكن طلب من جميع الركاب التأكد من مواعيد الرحلات بحسب ما ذكر المطار في تغريدة مضيفا "لغاية الآن تم الغاء 320 رحلة". واضطر المطار ايضا الى اغلاق مداخل اثنتين من قاعات المغادرة الثلاث بعد ان تطايرت قطع من سقفه.

شارك عشرة آلاف وخمسمائة رجل إطفاء للتغلب على حرائق الغابات في كاليفورنيا هذه السنة. ورغم ذلك لم يتمكنوا من منع احتراق مساحات شاسعة وأكثر من 1400 منزل. وقد اندلعت النيران نتيجة الجفاف الناجم عن التغير المناخي.

الدب القطبي رمز للتغير المناخي، فبسبب ذوبان الجليد في القطب الشمالي تفقد الدببة موائلها. وإذا استمر الحال على هذا المنوال، فقد يختفي 70% من الدببة حتى عام 2050.

في هذا الكوخ الواقع في شمال النرويج يوجد مركز أبحاث القطب الشمالي، حيث يرصد باحثون من ألمانيا وفرنسا التغيرات المناخية في القطب الشمالي.

غورنيغرات، من سلسلة جبال الألب في سويسرا، والتي تحتضن نهراً جليديا بدأ بالذوبان كما يظهر من البقع البنية ومن مياهه الزرقاء. ومن هنا يمكن مشاهدة جبل ماترهورن على حدود سويسرا وإيطاليا.

وهذا نهر جليدي آخر في سويسرا موضوع على لائحة التراث العالمي لليونسكو. في عام 1860 كان أطول من اليوم بحوالي 3000 متر وهو يتراجع بمعدل 50 متراً في السنة.

هذه الصورة من الجو تظهر مركز Luzon في الفليبين بعد الإعصار الذي ضربها والفيضانات الناجمة عنه، والتي أسفرت عن تهجير 50000 نسمة من بيوتهم.

حذرت دراسة للبنك الدولي من أن 100 مليون إنسان سيضطرون إلى هجرة أوطانهم بحلول عام 2030، إذا استمرت وتيرة التغير المناخي على ما هي عليه اليوم. وأكثر المناطق المهددة تقع في إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

الأطفال هم أكثر المتضررين من التغير المناخي. وقالت منظمة لمساعدة الأطفال إن الحاجة تدفع بعض الأهل لتزويج بناتهم القاصرات بسبب الفقر الناجم عن التغير المناخي وعجز العائلة عن توفير الغذاء.

في مدينة ميونيخ يتم استخدام روث الفيلة من حديقة الحيوانات لتوليد الطاقة. 2000 طن من روث الفيلة تنتج طاقة لمائة منزل في ميونيخ. التغير المناخي يستوجب أن يغير البشر طريقة تفكيرهم ويستخدمون أكثر مصادر الطاقة المتجددة.

نهر الراين هو أكثر أنهار أوروبا المستخدمة للملاحة، لكن التغير المناخي وقلة منسوب المياه يجبر مصانع بناء السفن على بناء سفن جديدة وقليلة العمق.

تبدو الشعاب المرجانية السليمة مثل حقل أزهار ملونة، لكن هذا يتغير الآن بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما يدفع المرجان للفظ الطحالب البحرية والتي تقوم بدورها بإنتاج جزيئات سامة. الشعاب المرجانية تخرج الكلس بسبب فقر تغذيتها ويصبح لونها باهتاً.

من فوائد التغير المناخي زراعة الكرمة في جزيرة سيلت في شمال ألمانيا. وبسبب ارتفاع الحرارة ترتفع نسبة السكر في العنب، ويتم جني ثماره في وقت مبكر الآن.

الكاتب: كارين ييغير/ عبد الرحمن عثمان

 وشهدت الطرق فوضى في الحركة وقال مكتب المرور الوطني الهولندي إن 66 شاحنة انقلبت بسبب الرياح العاتية متسببة باختناقات مرورية كبيرة على الطرق السريعة، في أعلى رقم مسجل منذ 1990. كما أغلقت جميع الطرق والجسور الأكثر عرضة للخطر أمام حركة المرور.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل