المحتوى الرئيسى

كهرباء وطرق وعمران.. تفاصيل المشروعات القومية خلال 4 سنوات

01/18 23:59

مشروعات قومية عديدة استطاعت الدولة المصرية إنجازها، خلال السنوات الأربع السابقة، من شأنها إصلاح البنية التحتية في عدد من القطاعات، أهمها الكهرباء والطرق والمواصلات والمياه والصرف الصحي، لتستطيع الدولة معالجة تدهور عانت منه البنية التحتية خلال 4 عقود مضت.

"المشروعات القومية في 4 سنوات"، هو عنوان فيلم تسجيلي بدأت به فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "حكاية وطن"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستعرض "الوطن" أهم المشروعات القومية للدولة وفقا للفيلم التسجيلي.

وصلت العجز في قدرات توليدها إلى أكثر من 6 آلاف ميجاوات خلال صيف 2014، غير أن الدولة شرعت، سريعا، في تنفيذ المشروع القومي للكهرباء لدعم التحول الاقتصادي وإمداده للطاقة، حيث استكملت محطتي "بنها" وـ"العين السخنة"، لتزيد القدرة على توليد الكهرباء بنسبة تصل إلى 4500 ميجاوات،

اتفاقية تاريخية وقعتها الدولة مع شركة "سيمنز" الألمانية من أجل بناء منظومة طاقة قادرة على عملية التنمية، وإنشاء محطات توليد بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف إضافة 14 ألف وـ400 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء، ليصل إجمالي قدرات توليد الكهرباء إلى ما يزيد عن 25 ألف ميجاوات، وهو ما يعادل 12 ضعف قدرات السد العالي، فضلا عن البدأ في إنشاء محطة الضبعة النووية، والذي يضيف 4800 ميجاوات.

- في قطاع البترول والثروة المعدنية

عملت الدولة على إنهاء أزمة نقص المواد البترولية من خلال توقيع 62 اتفاقية بقيمة استثمارات بلغت 13.900 مليون دولار، إضافة إلى تنفيذ مشروعات عملاقة لتنمية حقول الغاز، وعلى رأسها حقل "زهر" الذي يعتبر أكبر كشف للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، حيث يقدر احتياطياته بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، ليعطي دفعة قوية في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

- تطوير قطاعي الطرق والنقل

عملت الدولة على البدء في تنفيذ المشروع القومي للطرق بالتعاون بين وزارتي النقل والإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووصل حجم العمل به إلى إلى أكثر من 7 آلاف كيلومتر، بتكلفة قدرها 84 مليار جنيه، إضافة إلى التوسع في إنشاء الكباري العلوية والمحاور التي تعبر نهر النيل.

تطوير مرفق السكك الحديدية كان حظي باهتمام كبير من الدولة، من خلال إنشاء 64 محطة للسكك الحديدية وـ325 مزلقان وـ2740 عربة للسكك الحديدية، مع توريد 212 عربة جديدة مكيفة لتطوير المرفق الحيوي، مع البدأ في تنفيذ .نظام للربط الألكتروني بطول 1000 كيلومتر، لأول مرة في مصر، لتحقيق اعلى معدلات الأمانالعالمية.

وعلى جانب النقل البري والبحري، تم إنشاء عدة موانئ برية، جديدة مثل ميناء ميناء قسطا البري وميناء أرقيل البري لزيادة حركة نقل البضائع والأفراد، إضافة إلى تطوير عدد من الموانئ البحرية كميناءي الأسكندرية والدخيلة.

وفي قطاع الطيران المدني، تم إنشاء 3 مطارات جديدة، وهي مطار العاصمة الإدارية ومطار العاصمة الإدارية ومطار البردويل، وتم تدعيم أسطول شركة مصر للطيران لترتفع إيرادات الشركة لتصل إلى 26 مليار جنيه.

- في مجال التخطيط العمراني

أنشأت الدولة 7 مدن جديدة منها "العلمين الجديدة" وتشكا الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة قنا الجديدة"، وتم إنشاء 245 ألف وحدة للإسكان الاجتماعي بتكلفة 32 مليار جنيه.

القضاء على العشوائيات والمناطق غير الآمنة كان أولوية للدولة المصرية، حيث تم تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية بتكلفة 4 مليارات جنيه، كما تم التوسع في تنفيذ 90 مشروع للصرف الصحي تشمل نحو 500 قرية بتكلفة نحو 20 مليون جنيه.

لم يكن بعيدا عن التطوير، حيث تم إطلاق خدمات الجيل الرابع وتم تشغيل 4 مناطق تكنولجية متكاملة وفرت 12 ألف فرصة عمل، ويستهدف زيادتها إلى 7 مناطق تكنولوجية.

- تطوير البنية التحتية الرياضية

اهتمت الدولة بإنشاء وتطوير مراكز شباب جديدة بمختلف المحافظات، وتم تطوير الإستادات الرياضية وإنشاء عدد من الصالات المغطاة في عدد من المحافظات بتكلفة قُدرت بحوالي 500 مليون جنيه، فضلا عن توفير الدعم اللازم للمنتخبات القومية.

اهتمت الدولة بمشروع محور تنمية قناة السويس ليكون أضخم مشروع قومي عملاق يهدف إلى تطوير محور قناة السويس من مجرد معبر ملاحي إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي، حيث تم حفر قناة السويس الجديدة وذلك بهدف زيادة قدرتها على استيعاب النمو المتوقع في حجم التجارة العالمية، وتخفيذ زمن الرحلة من 13 ساعة إلى 7 ساعات، فضلا عن سلسلة من المشروعات المتكاملة في كافة المجالات تجعل منطقة قناة السويس مركزا عالميا للملاحة البحرية.

مشروع تنمية محور قناة السويس صحبة تطوير الموانئ البحرية الواقعة في تلك المنطقة، حيث تم تطوير ميناء شرق بورسعيد ليكون مركزا أساسيا لمحور التجارة العالمية بين أوروبا وشرق المتوسط، بالإضافة إلى موانئ العريش والطور والسخنة والأدبية، فضلا عن البدأ في تنفيذ مشروع أنفاق قناة السويس لربط سيناء بكافة أنحاء مصر غربا، بالإضافة إلى إنشاء 3 كباري عائمة لتسهيل حركة نقل البضائع والأفراد بين ضفتي القناة، وهم كبري النصر ببورسعيد، والشهيد أحمد منسي والشهيد أبانوب جرجس بالإسماعيلية.

كما يتم تنفيذ "سحارة سرابيون"، الذي يعد أضخم مشروع مائي أسفل قناة السويس الجديدة لنقل مياه النيل إلى منطقة السويس والبحيرات والإسماعيلية الجديدة، بهدف خلق مجتمعات عمرانية وزراعية تنموية متكاملة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل