المحتوى الرئيسى

جوتيريس: يمكن تفادي الحرب مع كوريا الشمالية

01/18 01:13

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الثلاثاء، أنه بالإمكان تفادي الحرب مع كوريا الشمالية، داعيا إلى إجراء محادثات مباشرة بين القوى الرئيسية من أجل وضع حد للبرنامج النووي الكوري الشمالي. 

وبينما نوّه جوتيريس بأن الخطوات الأخيرة المتبادلة بين الكوريتين كانت على قدر من الأهمية، شدد على "وجوب ألا ننسى أن المشكلة الأساسية لم يتم حلها بعد". 

وأوضح أن هدفه هو ضمان أن "يتمكن المعنيون الرئيسيون في النزاع من إجراء محادثات جدية وإيجاد سبيل لنزع السلاح النووي"، محذرا في الوقت نفسه من "أنني لست واثقا بعد بأن السلام بات مضمونا". 

ويبدأ جوتيريس، رئيس الوزراء البرتغالي السابق، في يناير/كانون الثاني عامه الثاني على رأس الأمم المتحدة في الوقت الذي يطغى الملف الكوري الشمالي كأكبر تهديد للأمن والسلم الدوليين. 

  في حين لا تبدي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اهتماما كبيرا باجراء محادثات مباشرة لحل الأزمة.

كان جوتيريس قد قال، خلال عرضه برنامج عمله وأولوياته لـ2018 أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن هناك "بصيص أمل" بعد موافقة كوريا الشمالية على المشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية -سيحضرها في فبراير/شباط المقبل- التي تستضيفها جارتها الجنوبية وإعادة فتح الخط العسكري الساخن بين الكوريتين. 

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل