المحتوى الرئيسى

أدوية لا يجب تناولها على متن الطائرة.. «منع الحمل»...

01/18 01:00

يستقل الطائرة بغرض السفركل يوم، أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم.

وفي حين أن الطيران آمن نسبيا، إلا أن الظروف البيئية على متن الطائرة، يمكن أن تضع الراكب في خطر؛ إذا كان يتناول أدوية من أنواع محددة.

التقرير الذي نشره موقع “ديلي ميل” اليوم، كشف على لسان “نيال ويت”، الأستاذ المشارك، ومدير برنامج الصيدلة الجامعية، في جامعة سيدني، الأسترالية، أن هناك بعض الأدوية، التي لا يجب تناولها أثناء السفر بالطائرة، وهي: دواء منع الحمل، أو أي أدوية تحتوي على هرمونات، بالإضافة إلى المهدئات أو الأدوية التي تساعد على النوم.

وتوجد مخاطر محددة يتسبب فيها السفر الجوي، بغض النظر عن طول الرحلة، فعلى متن الطائرة، التي يصل ارتفاعها إلى 10 آلاف قدم، فإن مستوى الأكسجين يكون 14.3 %، وهو أقل بكثير من النسبة الطبيعية، وهي 20.9 % الموجودة على مستوى سطح الأرض؛ مما قد يتسبب في انخفاض تدفق الدم، بسبب عدم الحركة، لذا يحذر الأطباء من تناول أي أدوية تساعد على حدوث أي تجلطات دموية، التي عادة ما تحدث في الساقين، مما قد يؤدي إلى تطور الجلطة الدموية إلى انسداد في الرئتين أو القلب أو الدماغ، الذي بدوره يمكن أن يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وأشار التقرير إلى أن دواء “منع الحمل”، يساعد في زيادة فرص تجلط الدم، حيث إن الخطر الرئيس يأتي من هرمون استروجين، وطبقا لاستعراض جميع الأدلة الطبية، فإن هناك خطر تجلط الدم من جميع أدوية منع الحمل قائم بقوة، هذا بالإضافة إلى بعض أدوية الخصوبة.

وهناك أيضا مرضى السكري من النوع الثاني، ومرضى القلب، بالإضافة إلى المعرضين للنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية؛ فهؤلاء يجب عليهم الحرص على عدم تناول الأدوية، التي تساعد في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية قبل الطيران.

وأوصت الرابطة الطبية الأسترالية أيضا هؤلاء الذين يواجهون صعوبة في النوم على متن الطائرة، أن يحذروا من تناول المهدئات للمساعدة على النوم، حيث إنه لا يمكن تناولها في بيئة منخفضة الأوكسجين عن النسبة الطبيعية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل