المحتوى الرئيسى

"خريطة الفقر" على مائدة رئيس "الإحصاء" الجديد - برلمانى

01/17 22:44

بعد اختيار اللواء أبو بكر الجندى، وزيرا للتنمية المحلية، فى التعديل الوزارى الأخير، ينتظر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حالياً اختيار رئيسا جديدا له خلفا "للجندى".

وتشير التوقعات التى أوضحتها مصادر مطلعة بالجهاز، إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إعلان اسم الرئيس الجديد لجهاز الإحصاء، والذى يعين بقرار جمهورى من قبل رئاسة الجمهورية.

ويعتبر اسم اللواء توحيد حيدر مستشار بالجهاز، وكان ضمن المستشارين المشرفين على تنفيذ التعداد السكانى لعام 2017، من أقرب وأكثر الأسماء المرشحة لتولى رئاسة جهاز الإحصاء خلفاً للواء أبو بكر الجندى.

علم "برلمانى" من مصادر بالجهاز، أن اللواء "حيدر" خلال الـ15 يوما الأخيرة الماضية قبل اختيار اللواء أبو بكر الجندى وزيراً للتنمية المحلية، كان دائم التواجد بمكتب رئيس الجهاز بالرغم من انتهاء العمل فى التعداد السكانى.

وحال اختيار "حيدر" لرئاسة الجهاز، أو آخر، وفقا لما ستعلنه الرئاسة خلال الأيام القليلة المقبلة، فهناك ملفات مهمة تنتظر رئيس جهاز الإحصاء القادم، أهمها، بحث الدخل والإنفاق والجارى تنفيذه حالياً، خاصة أن الجهاز قرر مؤخراً –وفقا لما كشفه اللواء أبو بكر الجندى قبل اختياره وزيراً للتنمية المحلية لـ"لرلمانى"- إعلان نتائج هذا البحث الذى يرصد مؤشرات الفقر ونسبة الفقراء كل 3 أشهر بدلا من عام كما كان معتاد فى الأبحاث السابقة.

وتأتى خريطة القرى الأكثر فقراً من ضمن الملفات الإحصائية المهمة التى تنتظر الرئيس الجديد للجهاز، خاصة أنه كان من المقرر أن يعلنها جهاز الإحصاء خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فهو يعكف حالياً على تجهيزها من خلال نتائج التعداد السكانى لعام 2017، هذا بالإضافة إلى التجهيز لتنفيذ "التعداد الاقتصادى لعام 2018"، حيث يجرى هذا التعداد كل 5 سنوات وآخره كان فى عام 2013.

ووفقا لما انفرد به "برلمانى" فى آخر حوار صحفى للواء أبو بكر الجندى قبل اختياره لحقيبة التنمية المحلية، يستعد جهاز الإحصاء لتنفيذ هذا البحث فى يوليو المقبل ولمدة 6 أشهر، بتكلفة تصل لـ50 مليون جنيه، ويعكف الجهاز حالياً من خلال اجتماعات متواصلة على اختيار العينة التى سينفذ عليها هذا البحث الذى يساهم فى توفير صورة كاملة ومعلومات تفصيلية عن هيكل وخصائص الأنشطة الاقتصادية المختلفة، وتوزيعاتها الجغرافية التى يمكن أن تستخدم فى قياس النمو الاقتصادى.

وعلى المستوى الإدارى، يقوم رئيس قطاع الأمانة العامة بالجهاز بتسيير العمل كـ"قائم بالأعمال" لحين تعيين رئيس جديد للجهاز بقرار جمهورى، نظراً لأن جهاز الإحصاء يعد هيئة مستقلة تابعة لرئاسة الجمهورية ويخضع لإشراف وزارة التخطيط، ويشغل منصب رئيس قطاع الأمانة العامة بجهاز الإحصاء اللواء عمرو عبد العزيز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل