المحتوى الرئيسى

خبراء أسواق مال: البنوك المركزية تقصف العملات الإلكترونية.. «بيتكوين» تفقد أكثر من 50% من قيمتها.. وخسائر تخطت حاجز 130 مليار دولار

01/17 22:20

"Bitcoin – بيتكوين" تفقد أكثر من 50% من قيمتها مُحققة خسائر فادحة سمير رؤوف: بنوك مركزية وراء دفع العُملات الرقمية نحو تحقيق الخسائر

أرجع سمير رؤوف، خبير أسواق المال، التراجع الكبير الذي سجّلته عُملة البيتكوين – Biticoin - إلى ما واجهته العملات الإلكترونية من حروب من جانب البنوك المركزية وأبرزها: إعلان البنك المركزي الصيني ضرورة الانتهاء من التداول على العُملات الإلكترونية.

وأضاف رؤوف في تصريحات لـ «صدى البلد»، أنه انطلقت تحذيرات من اقتراب البيتكوين لحاجز الـ 20 ألف دولار وسط توقعات بموجة تصحيح كبيرة، لافتًا إلى أن "البيتكوين" تراجع بنحو 50 % تقريبًا وسط توقعات باستمرار الهبوط بسبب حالة الصعود السريعة من بداية 2017 والارتفاع الجنوني نتيجة المضاربات والذي يعقبه هبوط حاد.

وأوضح "رؤوف" أن خسائر العملات الرقمية تخطت حاجز 130 مليار دولار حتى الآن.

وخسرت عملة البيتكوين – Bitcoin - أكثر من 50% من سعرها السوقي لتكسر مستوى الـ 10 آلاف دولار مسجل في مساء تعاملات اليوم الأربعاء نحو 9957 ألف دولار مقابل أعلى نقطة لها في 17 ديسمبر 2017، عند 19100 دولار.

وجدّد البنك المركزي المصري تحذيره من التعامل في كافة أنواع العملات الافتراضية المشفرة وفي مقدمتها عُملة البيتكوين، لما ينطوي عليه التعامل في تلك العملات من مخاطر مرتفعة.

وأكد "المركزي" في بيان له، أن تلك العملات الافتراضية يغلب عليها عدم الاستقرار والتذبذب الشديد في قيمة أسعارها وذلك نتيجة للمضاربات العالمية (غير المراقبة) التي تتم عليها مما يجعل الاستثمار بها محفوفاً بالمخاطر وينذر باحتمالية الخسارة المفاجئة لكامل قيمتها.

وأضاف أن تلك العملات الافتراضية المشفرة لا يقوم بإصدارها أي بنك مركزي، أو أي سلطة إصدار مركزية رسمية يمكن الرجوع إليها، فضلا عن كونها عملات ليس لها أصول مادية ملموسة، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية على مستوى العالم، وبالتالي تفتقر إلى الضمان والدعم الحكومي الرسمي الذي تتمتع به العملات الرسمية الصادرة عن البنوك المركزية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل