المحتوى الرئيسى

تقرير حقوقي فلسطيني يفند مزاعم الاحتلال الإسرائيلي تخفيف الحصار على غزة

01/17 22:20

فند تقرير حقوقي اليوم الأربعاء ، مزاعم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة .

جاء ذلك في تقرير أصدره المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، حول وضع المعابر في قطاع غزة خلال فترة ما بين الأول والحادي والثلاثين من شهر ديسمبر الماضي .

ووفق التقرير، فقد واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2017 حصار قطاع غزة للعام الحادي عشر على التوالي، وفرضت مزيدا من القيود المشددة على حركة المعابر التجارية وتلك المتعلقة بحركة الأفراد .

وجاء في التقرير أنه نجم عن سياسة الحصار المستمر والخنق الاقتصادي والاجتماعي بروز مؤشرات خطيرة على مستوى الأوضاع الإنسانية التي يعيشها السكان، وتدهورت الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للسكان الغزيين بفعل التأثيرات الخطيرة، وطويلة الأجل، لسياسات السلطات المحتلة الإسرائيلية التي نجحت في تقويض أية فرص حقيقية لإنعاش اقتصاد القطاع، وإعادة تشغيل القطاعات الاقتصادية فيه.

وذكر التقرير ، أنه على صعيد حركة الأفراد، شهد عام 2017 ارتفاع نسبة رفض التصاريح التي تمنحها السلطات المحتلة للفئات محددة تسمح بموجبها لهم باجتياز معبر بيت حانون "ايريز" الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة، وأدى ذلك إلى تراجع عدد المرضى المسموح لهم باجتياز المعبر، كما تراجع عدد مرافقي المرضى، والتجار، وذوي المعتقلين في السجون الإسرائيلية، والعاملين في المنظمات الدولية، والمسافرين عبر معبر الكرامة "جسر اللنبي" الفاصل بين حدود الأردن والضفة الغربية، وأصحاب الحاجات الشخصية، المواطنين (كبار السن) المسموح لهم بالصلاة في المسجد الأقصى، والمواطنين المسيحيين المسموح لهم بحضور احتفالات الأعياد بمدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

وأضاف: فيما يخص حركة البضائع والسلع التجارية واصلت سلطات الاحتلال حظر تصدير جميع منتجات قطاع غزة إلى الخارج، وفي استثناء محدود سمحت بتصدير كميات محدودة جدًا من المنتجات (معظمها سلع زراعية).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل