المحتوى الرئيسى

تعيين فيكتوريا دانسيلا رئيسة للوزراء في رومانيا

01/17 22:05

عين الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس (وسط يمين) النائبة الأوروبية الاشتراكية الديموقراطية فيكتوريا دانسيلا، في منصب رئيسة الوزراء خلفا لميهاي تودوسي الذي أجبرته غالبيته اليسارية، الاثنين الماضي، على الاستقالة.

وقال الرئيس الروماني بعد مشاورات مع الأحزاب السياسية "بعدما وازنت بين مختلف الحجج، قررت أن أمنح فرصة ثانية للاشتراكيين الديموقراطيين وتعيين من اقترحوا".

وبعد أن تحصل على ثقة البرلمان، ستكون دانسيلا أول امرأة تشغل منصب رئيس وزراء في رومانيا، ولكن أيضا ثالث رئيس وزراء في سبعة أشهر، بعد إقالة سلفيها من حزبهما الاشتراكي الديموقراطي.

ودانسيلا (54 عاما) مجازة من معهد الغاز والبترول في بلوستي (جنوب) وتعتبر مقربة من الرجل القوي في الحزب الاشتراكي الديموقراطي ليفيو درانيا الفائز في الانتخابات التشريعية في ديسمبر 2016.

ودرانيا الذي لا يمكنه الترشح للمنصب بسبب حكم بالسجن لعامين مع وقف التنفيذ لإدانته بتزوير انتخابي، كان دفع باتجاه تعيين رئيسي الحكومة السابقين سورين غريندينو وميهاي تودوسي، وإقالتهما.

ودانسيلا، التي لا يعرفها الجمهور العريض، كانت برزت في فبراير الماضي عندما دافعت أمام البرلمان الأوروبي عن محاولة مثيرة للجدل للحكومة الرومانية لإضفاء مرونة على القانون الجنائي من شأنها أن تتيح لبعض المسؤولين الفاسدين الإفلات من الملاحقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل