المحتوى الرئيسى

فرحة «نُص السنة»

01/17 21:10

تحقيق: نشوة الشربينى - اشراف: نادية صبحى

السياحة الداخلية تترقب انتعاشة مؤقتة حتى نهاية يناير

العائلات حجزت رحلات فى المدن والمنتجعات للترفيه عن أبنائها

منافسة قوية بين الشركات السياحية.. وطوارئ فى المواقع الأثرية

ساعات وتبدأ إجازة نصف العام، التى أعلنت الحكومة عنها مؤخراً فى 20 يناير، وحتى 3 فبراير 2018، وحالياً تبحث مئات الأسر والعائلات المصرية، عن متنفس، لإسعاد أبنائها، لذلك بدأت فى حجز رحلاتهم الترفيهية، إلى العديد من المدن والمنتجعات السياحية، بعضها فى أقصى شمال مصر وأخرى فى جنوبها، للتمتع بسياحة داخلية، ولو لمدة 24 ساعة فقط، كل حسب إمكانياته المالية..

من جهتها، تسابقت الشركات السياحية فى مصر على تقديم أفضل عروضها عبر مواقع التسوق الإلكترونى والدعوة إلى تخفيضات تصل لـ50%، على الرحلات العائلية فى قرى السخنة وبورتو السخنة والغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم وانتهاءً بالمعابد الشاهقة لـ«أبوسمبل» و«فيلة» فى أسوان وغيرهما من المواقع الأثرية والسياحية، التى تعد مصدر جذب لأعداد متزايدة من الزائرين، للاستمتاع بطبيعتها الثرية بالحياة ورمالها البيضاء ومياهها الدافئة وجوها الساحر، وكذلك السياحة البيئية مثل زيارة المحميات الطبيعية ومراقبة الطيور المهاجرة (الحوامة)، وسياحة الذهبيات عبر البواخر النيلية، وأيضاً رحلات السفارى فى سانت كاترين والواحات وجبل موسى داخل المناطق الصحراوية، الكاشفة لعمق الحضارة المصرية القديمة، والتمتع بمزايا أفضل الفنادق السياحية لفترات تمتد إلى أسبوع أو أكثر، بأسعار تناسب جميع فئات وطبقات المجتمع، فيما زادت التخفيضات على الرحلات الشبابية لأكثر من 60% بمعظم النقابات والأندية والمؤسسات، وأخرى تخصص بالمجان، وذلك وسط أجواء من الفرحة والسعادة لا حدود لها - ولما لها فائدة عظيمة اجتماعياً، والمعززة للاقتصاد القومى.

ومن أكثر المحافظات التى خطفت أنظار زائريها: الإسكندرية، مرسى مطروح، مرسى علم، مارينا العلمين، العريش، جولف بورتو، مارينا، جمصة، رأس البر، بلطيم، بورسعيد، سيدى عبدالرحمن، شرم الشيخ، خليج نعمة، طابا، الغردقة، الجونة، دهب، نويبع، سفاجا، ريفييرا البحر الأحمر، فايد، العين السخنة، رأس سدر، بورت غالب، سوما باى القصير والطور.

الشركات تخفض أسعار الرحلات 50%

مطلوب الاستفادة من تجارب دول الخليج وشرق آسيا وتركيا وهولندا

دخلت معظم الشركات السياحية فى منافسة قوية لتنظيم رحلات السياحة الداخلية خلال إجازة نصف العام الدراسى، إلى العديد من المواقع الأثرية والسياحية.

وتضم القائمة مواقع ساحلية وشواطئ وصحارى؛ نظراً إلى طبيعتها الساحرة التى تنافس أجمل بقاع العالم، كما أنها فرصة حقيقية لإحداث انتعاشة بالفنادق والقرى السياحية، بما يساعد فى زيادة عائدات هذه المنشآت السياحية.

قال أكرم محمد، المدير بإحدى الشركات السياحية بمنطقة الدقى: هناك إقبال كبير من العديد من الأسر والشباب من الجنسين، على زيارة بعض المواقع الأثرية والسياحية منها: السد العالى، والمسلة الناقصة، ومعبد فيلة بأسوان، ومعبد الأقصر، ومعبد الكرنك، ووادى الملوك، والملكات بالأقصر.

كما توجد جميع مقومات السياحة العالمية، ومناطق جذب سياحى مهمة فى سواحل البحار والأنهار والصحارى، تنافس أجمل بقاع العالم هنا فى محافظة البحر الأحمر، وهذه الفترة ممتدة لمنتصف فبراير القادم.

أما أسعار البرامج السياحية فتتراوح ما بين 2000 و4500 جنيه للفرد مقابل الإقامة الكاملة لمدة 4 ليالٍ شاملة وسيلة الانتقال سواء بالأتوبيسات أو الطائرات، أما أسعار العين السخنة فتتراوح بين 550 و950 جنيهاً لليلة بالفندق حسب درجته السياحية مع تخفيضات للأطفال حتى 6 أعوام.

وقال إن أكثر المحافظات تميزاً: الإسكندرية، مرسى مطروح، مرسى علم، مارينا العلمين، العريش، جولف بورتو، مارينا، جمصة، رأس البر، بلطيم، بورسعيد، سيدى عبدالرحمن، شرم الشيخ، خليج نعمة، الغردقة، الجونة، دهب، نويبع، سفاجا، ريفييرا البحر الأحمر، فايد، العين السخنة، رأس سدر، بورت غالب، سوما باى القصير، الطور.

أحمد عبدالمنعم، موظف بشركة أخرى، قال: إن المنتجعات السياحية تمنح الزائرين فرصة تحقيق أحلامهم فى الحصول على إجازة مميزة ينعمون فيها بالهدوء والراحة والرفاهية التى يبحثون عنها، سواء كان ذلك فى البحر أو حتى بين رمال الصحراء المترامية الأطراف لمدينة شرم الشيخ، التى تبعد حوالى 330 ميلاً جنوب شرق القاهرة العاصمة، ويستغرق الوصول إليها نحو 60 دقيقة بالطائرة أو بالأتوبيسات.

أما سعر رحلة «خليج نعمة» بشرم الشيخ فتتراوح ما بين 1000 و1275 جنيهاً للفرد مقابل إقامة كاملة لمدة 4 أيام.

وأضاف أن شرم الشيخ بما تمتلكه من صفات طبيعية وجو معتدل صيفاً وشتاء تعتبر مكاناً ساحراً لقضاء الإجازات لما تحتويه من مناظر خلابة وشواطئ لا مثيل لها، وهذا جعلها تحتل المرتبة الرابعة كمدينة سياحية على مستوى العالم حسب التصنيف العالمى للسياحة.

واستطرد: محافظة البحر الأحمر تشتهر بأفضل الفنادق السياحية، والمزارات، ومراكز الغوص، وجبال الصحراء الشرقية التى يستخدمها الزائرون بالجلوس على الرمال البيضاء، التى تزين السواحل الزرقاء، أو مراسى الشواطئ بجمالها الساحر، مثلما تحوى بساتين النخيل، أما محافظتا الأقصر ومرسى علم فالمسافة بينهما تبعد حوالى 180 كيلومتراً، وتجمع مميزاتهما بين المحميات الأثرية والشواطئ الساحرة، التى تتميز مياهها بنقاء وصفاء غير عادى، وزوارهم بالآلاف كل عام.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من تجارب دول الخليج وشرق آسيا وتركيا وهولندا فى مجال التنمية السياحية.

قطار الأسر والعائلات يزور الأقصر وأسوان وشرم والغردقة

وزارة الرياضة تستعين بـ20 ألف شاب وفتاة لإسعاد 10 آلاف عائلة سنوياً

مصايف الإسكندرية ورأس البر.. وشقق بـ600 حتى 400 جنيه

بمشاركة أكثر من 20 ألف شاب وفتاة، تحرص وزارة الشباب على تنظيم رحلاتها الصيفية والشتوية، فى هذا التوقيت من كل عام، ويتم تنفيذها طوال فترات الإجازات والعطلات، أى بدءاً من نهاية سبتمبر القادم بالنسبة لرحلات الأقصر وأسوان وحتى نهاية شهر أبريل المقبل، بالإضافة إلى رحلات مدينة الغردقة خلال الفترة من أول أكتوبر المقبل وحتى نهاية شهر فبراير 2018، وإلى مدينة شرم الشيخ بدءاً من أول نوفمبر الماضى حتى نهاية شهر فبراير المقبل، موزعة على مدى 54 فوجاً؛ لمساعدة 10 آلاف أسرة مصرية، من أجل التعريف بالمعالم السياحية والأثرية، وبما يدعم السياحة التاريخية والبيئية لمختلف المدن السياحية، ومن ثم ينعش الاقتصاد القومى.

وتضم فى تلك الرحلات السياحية طلبة وطالبات الجامعات المصرية والمعاهد والأكاديميات وأعضاء مراكز الشباب ومؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية وشباب الأحزاب السياسية.

وكالعادة.. أعلنت الشباب والرياضة، مجدداً عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، عن تفاصيل بدء رحلات قطار الشباب إلى مدينتى الأقصر وأسوان – فى هذا التوقيت من كل عام..

كما تحرص الوزارة على شرح طرق الحجز التى تتم من خلال التوجه إلى إدارة الشباب والرحلات بمديريات الشباب والرياضة التابع لها، ورسوم الاشتراك فى الرحلات المدعومة تبلغ 400 جنيه فقط، وتتحمل الوزارة تكاليف الإقامة والإعاشة والانتقالات لمدة أسبوع، وأيضاً رسوم زيارات الأماكن السياحية، فى حين تشترط فى المتقدمين، أن تكون سن الشباب من 18 إلى 35 عاماً، وعدم المشاركة فى الموسمين السابقين «2015 – 2016» و«2016 – 2017».

وكذلك الحال فى معظم النقابات واللجان العمالية فى كل المؤسسات والهيئات الحكومية، حيث يقومون بتنظيم الكثير من الرحلات إلى مصايف متنوعة، ولمدد زمنية مختلفة، بأسعار رمزية، وذلك تلبية لرغبات جميع أعضائها، مثل نقابة المعلمين، التى تخصص شققاً بأسعار تبلغ 600 جنيه و450 جنيهاً و400 جنيه، لقضاء العطلات على شواطئ ميامى بالإسكندرية ورأس البر، وفى أغلب الأحيان كانت تخصصها بالمجان لمعلمى شمال سيناء. أما نقابة الفنون التطبيقية فتتحمل نسبة دعم 25% للعضو وأسرته لتكون سعر رحلة الأقصر وأسوان بمبلغ 2280 جنيهاً بدلاً من 3035 جنيهاً لمدة 4 أيام كاملة شاملة الانتقالات بالقطار تبدأ من 20 يناير حتى 25 يناير 2018.

3 أيام «سـهر وطرب» بأقل التكاليف      

شعور بالفرح ينعش قلوب الصغار والأسر والمحبين، بعدما قاموا بحجز رحلاتهم الترفيهية، بأقل التكاليف، سواء من خلال النقابات التابعين لها أو الشركات السياحية التى تفننت فى تقديم عروض وخصومات كثيرة، لخطف أنظار كثير من الأسر المصرية، التى جاءت من كل حدب وصوب لقضاء عطلة نصف العام الدراسى، بصحبة الأهل والأصدقاء، للاستمتاع بالأماكن الأثرية والسياحية فى شتى محافظات مصر، بما له من مردود إيجابى فى نفوسهم.

ويذكر محمد الصغير، الرجل الخمسينى، أب لـ4 أبناء، من سكان منطقة بولاق الدكرور: إنه لن يتم رفع أسعار الرحلات السياحية كثيراً.. ولكن زادت قليلًا بسبب زيادة إقبال العائلات على حجز رحلات عطلة نصف العام الدراسى، ولكن الأسعار فى متناول يد الجميع، فمثلاً رحلة الإسكندرية تكلفنا ماليًا من 400 إلى 1200 جنيه لكل فرد لمدة ثلاثة أيام فى فنادق معروفة، مع وجود برامج ترفيهية متنوعة يستمتع الزوار بها، ومنها فرق موسيقية متنوعة تقدم الأغانى للأطفال والكبار، بالإضافة إلى التنزه فى الحدائق والمتنزهات العامة ذات الأشجار العتيقة والزهور النادرة، وأيضًا الإبحار بالمراكب التى تتطاير معها أعلام مصر، وقضاء السهرات مع الأقارب حتى ساعات متأخرة من الليل.

وأضافت ياسمين حسن طاهر، سيدة مسنة، ولديها ابنتان: «ننتظر عطلة كل موسم دراسى، الذى يعد الأقل عددًا، حيث لم يتعد زمنها 13 يوماً، لنبدأ فى حجز رحلتنا للمدن الساحلية للترفيه عن أنفسنا من ضغوط ورتابة الحياة و«زنقة» الدروس الخصوصية، وإسعاد الأطفال والكبار، لذلك نلجأ إلى مدينة رأس سدر بجوها الساحر ومياهها الدافئة، حتى يمكن استعادة طاقتنا وكامل نشاطنا، وصلت سعر الرحلة إلى 700 جنيه للفرد فى غرفة مزدوجة والطفل بسعر 350 جنيهاً لمدة ثلاثة أيام إفطار وعشاء شاملة الانتقالات، ورغم أن أسعار رحلات العام الحالى مرتفعة نسبياً، لكننا بحاجة للراحة قليلًا.

وقالت ميادة على، 37 عاماً، أم لـ3 أطفال، قابلناها فى منطقة الدقى: فسحة الراحة أصبحت عادة أحرص عليها أنا وزوجى وأولادى خلال العطلات والأعياد، وننتظرها بفارغ الصبر، فهى تجدد طاقتنا ولا تكلفنا الكثير من المال، خاصة بعد مرور حوالى 100 يوم مدة الدراسة الفعلية بالفصل الأول، والعمل المتواصل.. لا بد لنا من الإستجمام والترويح عن النفس داخل مدينة الغردقة.

حسين عبده، 66 عاماً، ويعول 3 أبناء، يقول: مع بداية الإجازات تكثر زيارات الأهل والأصدقاء ومشاهدة التلفاز، ورغم أن « الفسحة» أصبحت تشكل عبئاً كبيرًا على أرباب الأسر المصرية، خاصة مع ارتفاع أسعار الفنادق السياحية والمطاعم والكافيهات فى كل الأماكن والسلع، لكننا نظل دائمًا بحاجة إلى الاستجمام على الشواطئ، والاستمتاع بالطبيعة الجذابة، وزيارة الحدائق والمتاحف والمعالم الأثرية والسياحية.

الرحلات الشبابية.. نزهة 5 نجوم

الليلة الواحدة فى العين السخنة بـ950 جنيهاً.. ويومان فى شرم الشيخ من 500 إلى 650 جنيهاً

«اعرف بلدك».. هو الاسم الذى أطلقه كثير من الشباب والفتيات فى مختلف محافظات مصر، الذين عزموا على تنظيم رحلاتهم الشبابية بأنفسهم خروجاً عن الشكل النمطى المعتاد، لذلك فكروا فى إنشاء مخيمات سياحية بديلاً عن الفنادق، لقضاء عطلاتهم سواء الصيفية أو الشتوية على شواطئ البحار، أو الأنهار، أو الصحارى لعشاق المغامرة والاستكشاف، بما يعود إلى «ثقافة التخييم»، فى أماكن لم يعتد كثيرون السفر إليها أو استكشافها، خاصة بعد حالة الاستقرار الأمنى والمجتمعى التى شهدتها مصر فى كافة محافظاتها، والجميع يحاول البحث عن أفضل المزايا، التى تمكنهم من الاستمتاع بفسحة شبابية «5 نجوم» بأقل تكلفة ممكنة وأكثر جذباً، والتعرف على ثقافات وعادات جديدة، مما يجعلها متاحة للجميع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل