المحتوى الرئيسى

إتمام عملية بيع قطاع مطاحن الدقيق السعودي خلال الربع الثاني من 2018

01/17 18:55

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، عن إتمام عملية بيع قطاع مطاحن الدقيق السعودي خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وقال بنك "إتش.إس.بي.سي" العربية السعودية في بيان إن صفقة البيع تمثل أول عملية خصخصة تشرع فيها المملكة في إطار إصلاح واسع النطاق للاقتصاد وجذبت اهتمام بعض أكبر شركات تسويق المنتجات الزراعية في العالم، ومنها "آرتشر دانيلز ميدلاند" و"بونجي ليمتد".

وأضاف البنك أن التفاصيل التي ستعلن في الربع الثاني من العام ستشمل الإطار الزمني لتأهيل المستثمرين المحتملين، وتدشين عملية البيع بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة من السلطات المختصة.

واشتكى بعض المستثمرين في السابق من بطء سير عملية الخصخصة وكذلك عملية البيع المعقدة وقواعد الملكية، بما قد يحد من إقبال الأجانب.

لكن مصدرا بالقطاع قال يوم الأربعاء إن البيان يظهر أن العملية ”تمضي قدما“ وأن ”أسماء كبيرة ما تزال مهتمة“.

وأوضح البيان أن عملية الخصخصة، التي تشمل بيع محتمل من جانب المؤسسة العامة للحبوب لأربع شركات لمطاحن الدقيق، تمثل فرصا للتوسع في منتجات القيمة المضافة داخل السعودية.

والمؤسسة العامة للحبوب واحدة من أكبر مشتري القمح والشعير في العالم، وأصبحت المملكة مستوردا رئيسيا للقمح منذ تخليها عن خطط تحقيق الاكتفاء الذاتي في عام 2008، نظرا لأن الزراعة في الصحراء تستنزف موارد المياه القليلة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل